جامعة أبوظبي تطلق مبادرات أكاديمية لرفع الوعي بأهمية الاستدامة

جامعة أبوظبي. الصورة من wam
جامعة أبوظبي. الصورة من wam

أطلقت جامعة أبوظبي منظومةً متكاملةً من المبادرات الأكاديمية والمجتمعية الداعمة لتوجُّهات دولة الإمارات العربية المتحدة خلال استضافتها مؤتمر الأطراف COP 28 وما بعده.


وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنّ هذه المبادرات سيشارك في تنفيذها فِرَقُ عملٍ من الطلبة بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا وأعضاء هيئات التدريس، لترسيخ الاستدامة والوعي بالقضايا البيئية وآليات المحافظة على الموارد الطبيعية وصون الحياة الفطرية في المجتمع، وتنفَّذ المبادرات بالتعاون مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين.

المبادرات التي أطلقتها جامعة أبوظبي

يذكر أنّ منظومة المبادرات التي أطلقتها جامعة أبوظبي تزامنًا مع عام الاستدامة والدورة الـ28 من مؤتمر الأطراف COP 28 تتضمَّن برنامجًا معتمداً للاستدامة بعنوان "مستعدون لـمؤتمر الأطراف كوب 28: دور ريادي نحو مستقبل مستدام"، وهو متاح لطلاب المدارس الثانوية والجامعات بهدف تعزيز معرفة الطلاب ورفدهم بالأدوات اللازمة لفهم مختلف جوانب الاستدامة وتبنّيها، ومنها فرص العمل المراعية للبيئة، ومؤتمر الأطراف (COP 28) وغيرها.
كما تعقد الجامعة بالتزامن مع مؤتمر الأطراف (COP 28) المؤتمر الدولي لمستقبل أكثر استدامة 2023 تحت شعار "المستقبل المستدام والتكنولوجيات" يومي 5 و6 ديسمبر 2023، في فندق الدورف أستوريا دبي - نخلة جميرا. وتنطلق على هامش هذا المؤتمر العديد من الورش والجلسات عن الاستدامة والمواضيع ذات الصلة.
وعلى صعيد مؤتمر الأطراف (COP 28)، قدَّم عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في الجامعة المقترحات البحثية لمركز التعليم الأخضر لتعزيز دور التعليم في التعامل مع أزمة المناخ عبر الاستجابة التربوية الفعّالة.

اطلعي على: جدول برنامج الموضوعات المتخصصة لمؤتمر الأطراف COP28

جامعة أبوظبي جزء من شبكة المناخ الجامعية

يشار إلى أنَّ جامعة أبوظبي تعتز بأنها جزء في شبكة المناخ الجامعية التي تضمُّ جامعات ومؤسسات تعليم عالٍ في دولة الإمارات، لتتعاون في دعم مشاركة الشباب والوسط الأكاديمي في الاستعدادات لمؤتمر الأطراف (COP 28) في دولة الإمارات. وعلى صعيد البحث العلمي أولت الجامعة عناية فائقة في مجال الاستدامة، ونشر أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة في السنوات الثلاث الأخيرة وحدها عدداً كبيراً من الأبحاث العلمية عن الاستدامة التي نُشِرت في العديد من المجلات العالمية والمؤتمرات البحثية الدولية.
وتشارك جامعة أبوظبي في مؤتمر الشباب من أجل المناخ (COY18) بجلسة بعنوان "الابتكار المستدام وريادة الأعمال وممارسات الإدارة المستدامة" تقدمها البروفيسور شيرين فاروق، نائب مدير جامعة أبوظبي للمشاريع الأكاديمية، بتاريخ 27 نوفمبر 2023، في مدينة إكسبو في دبي. ويشارك الطالب سفن إيفاك، من كلية الهندسة، في جامعة أبوظبي في المؤتمر الذي اختير لالتزامه بإحداث أثر إيجابي على كوكبنا في مجال المناخ.
وأيضًا أطلقت الجامعة شهادة للتطوير المهني في مجال الاستدامة بعنوان "الشهادة المهنية لتمكين المعلمين من أجل التعلُّم المستدام"، وتتضمَّن أربع جلسات تستهدف تزويد مديري المدارس وقادة التعليم بالمعرفة والأدوات اللازمة لقيادة مدارسهم نحو مستقبل مستدام، وغرس ثقافة الاستدامة في المجتمع المدرسي.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر