هيئة النقل السعودية تبرم مذكرة تفاهم مع الفلبين للاعتراف المتبادل بشهادات البحارة بين البلدين

المملكة والفلبين توقعان مذكرة تفاهم للاعتراف المتبادل بشهادات البحارة بين البلدين
المملكة والفلبين توقعان مذكرة تفاهم للاعتراف المتبادل بشهادات البحارة بين البلدين

تعزيزًا للتعاون بين الدول في القطاع البحري، أبرمت المملكة وجمهورية الفلبين مذكرة تفاهم للاعتراف المتبادل بشهادات البحارة بين البلدين.

مذكرة التفاهم بين الطرفين

حيث وقعها عن الجانب السعودي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر، فيما وقعها عن الجانب الفلبيني وزير النقل خايمي جيه باوتيستا، وذلك على هامش اجتماعات جمعية المنظمة البحرية الدولية IMO لدورتها الـ33 التي تعقد حالياً في لندن.

الهدف من المذكرة

وتأتي مذكرة التفاهم الموقعة بهدف الاعتراف بالتعليم والتدريب والشهادات التأهيلية للبحارة العاملين على السفن بين المملكة والفلبين، ولتنفيذ أحكام الاتفاقية الدولية (STCW) لعام 1978م وتعديلاتها لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للبحارة، وضمان كفاءة الضباط والبحارة العاملين على متن السفن التابعة للدولتين وأهليتهم للاضطلاع والقيام بمهامهم ولبلوغ المعايير المثلى للسلامة البحرية وحماية الممتلكات والمحافظة على البيئة البحرية، وتحقيق المتطلبات الخاصة بواجبات كل منهم أثناء قيامهم بأعمالهم على متن السفن، كما ستعزز المذكرة جوانب التنسيق والعمل المشترك بين البلدين في وضع الأُطر والتشريعات اللازمة لتنفيذ متطلباتها وتوفير البرامج التعليمة والتدريبية وآليات التقييم لمنح الشهادات للبحارة من الدولتين.

يذكر أن رئيس الهيئة العامة للنقلTGA المكلف د. رميح بن محمد الرميح يجتمع بعدد من المسؤولين والدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية "IMO"، وذلك على هامش اجتماعات الدورة الـ 33 للجمعية؛ لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين الدول في القطاع البحري.

عن الهيئة

الهيئة العامة للنقل هي السُلطة التنظيمية والتشريعية لصناعة النقل السككي والبحري والبري في المملكة العربية السعودية، وذلك عبر ترخيصها لأنشطة النقل السككي والنقل البري والنقل البحري ومراقبتها لجودة الخدمة وسلامتها في هذه الأنشطة الحيويّة، ويقع مقر الهيئة الرئيسي في العاصمة الرياض، ولها فروع في كل من منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية، وكذلك مراكز خدمة في عدد من مناطق ومحافظات المملكة. وإلى جانب دورها التنظيمي، تعمل الهيئة على تطوير أنشطة النقل السككي والبحري والبري بما يوفر بيئة نقل ذات كفاءة وجودة عالية وبكلفة ملائمة، ترتكز على أحدث التقنيات وتعزز فرص الاستثمار في صناعة النقل بما يحقق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبما يحقق رؤية المملكة 2030.

للمزيد الاطلاع: النقل السعودية تطلق خدمة إصدار شهادات الكفاءة والأهلية للبحارة إلكترونيا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.