فنون جدة تشهد تدشين "حكاية أجيال" في معرض جدة للكتاب 2023

جمعية
جمعية الثقافة والفنون بجدة
الفنان والمؤلف أحمد فلمبان
فنون جدة تشهد تدشين (حكاية أجيال) في معرض جدة للكتاب 2023
جمعية
الفنان والمؤلف أحمد فلمبان
2 صور

بمشاركة ٦٠٧ فناناً وفنانة تشكيلية سعودية، دشنت جمعية الثقافة والفنون بجدة، الكتاب الوثائقي (حكاية أجيال) الذي طرحه الفنان والمؤلف السعودي المخضرم أحمد فلمبان، بعد 7 سنوات من العمل الجاد.

تدشين كتاب "حكاية أجيال"

وكانت الأوساط الثقافية في المملكة تترقب هذا الكتاب الوثائقي، وجرى جمع مادته العلمية على مدار 25 عاماً، ليقدم رؤية شاملة عن الأجيال المتلاحقة للحركة الفنية التشكيلية في المملكة العربية السعودية، مما يجسد مكانة الفن التشكيلي السعودي وتعدد مدارسه وتعاقب أجياله الفنية.

وخرج ذلك الكتاب في 700 صفحة من القطع المتوسط، إذ يوثق أعمال 607 فنانين وفنانات تشكيليين سعوديين.

مميزات الكتاب

ويتميز كتاب "حكاية أجيال" بتعدد موضوعاته وعمق البحث والتوثيق في حركة الفن التشكيلي في المملكة؛ حيث يمثل معرض جدة للكتاب منصة ثقافية كبرى لإبراز مثل هذه الأعمال؛ بوصفه نافذة تجمع صُنّاع الأدب والنشر والترجمة من المؤسسات والشركات المحلية والدولية مع القُرّاء والمهتمين.

كما يعد الكتاب مسعى ذاتي واجتهاد شخصي للفنان أحمد فلمبان، لتصنيف الفنانين الى أجيال فنية، معتمدًا في إعداد مادته على اطلاعه ومتابعته لأنشطة الفن التشكيلي في المملكة لنصف قرن، واضعًا في الاعتبار منهاجًا متسقًا مع التشكيل السعودي بواقع تركيبه وتأسيسه، لتصحيح الاجتهادات العاثرة والتكهنات المغلوطة في التصنيف، في ظل غياب المعاير والطابع الرسمي المنظم والاهتمام بالتوثيق.

من هو أحمد فلمبان؟

أحمد فلمبان هو فنان ومؤلف سعودي، ويعد من أنشط المؤلفين للكتب التشكيلية السعودية من حيث تنوع المواضيع وعمق البحث والتوثيق، وصدر له خلال الفترة السابقة 6 مؤلفات متنوعة، ويعتبر من أبرز رواد حركة الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية، وأحد الذين أسهموا في إثراء المشهد التشكيلي السعودي.

وصدر لفلمبان العديد من المؤلفات في الفن التشكيلي من أبرزها:

  • كتاب (التشكيليون السعوديون).
  • كتاب (فن في نصف قرن: أضواء على توهجات الفن التشكيلي السعودي).

تابعي المزيد: بمشاركة ما يزيد على ألف دار نشر.. هيئة الأدب والنشر والترجمة تُدشِّن معرض جدة للكتاب

معرض جدة للكتاب 2023

تحت شعار "مرافئ الثقافة" انطلق معرض جدة للكتاب 2023 في مركز سوبر دوم بمشاركة نحو 1000 دار نشر محلية وعربية ودولية، ويستمر حتى 16 ديسمبر الجاري.

وتشارك في المعرض دور نشر من مصر ولبنان الأردن وسوريا والعراق والإمارات والكويت وقطر وتونس والمغرب وفرنسا والمملكة المتحدة وأستراليا.

ويدعم المعرض صناع المحتوى المحليون من خلال "ركن المؤلف السعودي" الذي يهدف إلى التسويق لكتب المؤلفين السعوديين والترويج لأعمالهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر