"آبل" تتيح تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون

"آبل" تتيح تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون - unsplash by niccolo chiamori
"آبل" تتيح تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون - unsplash by niccolo chiamori

نشرت شركة آبل ورقة بحثية تؤكد قيام مجموعة من الباحثين داخل الشركة بتطوير تقنية الذكاء الاصطناعي التي تعمل على هواتف الآيفون، ووفقا لما ورد في الورقة فإنه تم تطوير طريقة تمهد الاستدلال الفعال لـ LLMs على الأجهزة ذات الذاكرة المحدودة، ووفقا للتقارير فإن شركة "آبل" تعمل في الوقت الحالي على تطوير سلسلة من المزايا الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لجهاز الـ iPhone.

آبل تستعين بالذكاء الاصطناعي

ووفقا لما ذكر في صحيفة " NYT"، فإن آبل تبحث في الوقت الراهن إجراء المحادثات مع ناشري الأخبار من أجل ترخيص أرشيف "آبل الإخباري" واستخدام المعلومات للمساعدة في تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي، ورغم إعلان بعض الشركات رسميا عن الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في منتجاتها مثل جوجل ومايكروسوفت، وأوبن أي، إلا أن آبل تواصل جهودها في سرية تامة، حتى أنه وفقا للتقارير فإن الشركة تنفق "ملايين الدولارات يوميًا" على الذكاء الاصطناعي.

يٌذكر أن آبل تعاونت مع المؤسسات الإخبارية من أجل استخدام قصصهم للمساعدة في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وهو ما قامت به شركة OpenAI من قبل خلال صفقتها مع وكالة Associated Press والشركة الأم Politico Axel Springer.

وتعتمد الآلية الجديدة التي تطورها شركة آبل المتعلقة بذاكرة التخزين في الهواتف، على أن يتم تخزين التطبيقات والصور وكافة الملفات، من أجل تشغيل نماذج اللغة الكبيرة "LLMs" التي تستند إليها مزايا الذكاء الاصطناعي، بما يدعم عملية جمع البيانات ومعالجتها.

ووفقا للتقنية الجديدة التي اعتمدتها آبل فإنه يتم تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي في الأجهزة مع زيادة في السرعة قدرها 4 إلى 5 أضعاف على المعالجات الرئيسية، و20 إلى 25 ضعفًا على المعالجات الرسومية، وبالتالي سيصبح أمام المستخدم الفرصة للاستفادة من تجربة أكثر تطورا عند استخدام "Siri" ومزايا أخرى تتعلق بالترجمة والتصوير.

على الجانب الآخر، يبدو أن شركة آبل تنوي أن تحدث تغييرات شاملة في الأجهزة القابلة للارتداء من منتجاتها في عام 2024، ومن أبرز المنتجات التي ستخضع لسلسلة من الترقيات Vision Pro وAirPods وApple Watch، وبدورها تنوي آبل أن تطلق إصدارات مُحسّنة من أجهزة AirPods ذات الطراز المنخفض، وستكشف آبل النقاب عن  AirPods 4 نهاية 2024 مع حفل إعلان IPHONE16.

اقرأ المزيد عن آبل تتخذ إجراءات حاسمة لحماية مستخدمي iMessage

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر