أمانة جدة تستعرض مشاريعها الرقمية في المنتدى الأول للمدن الذكية

أمانة جدة تستعرض مشاريعها الرقمية في المنتدى الأول للمدن الذكية
أمانة جدة تستعرض مشاريعها الرقمية في المنتدى الأول للمدن الذكية

تشارك أمانة محافظة جدة في المنتدى الأول للمدن الذكية والذي تنظمه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، خلال يومي 12 و13 فبراير الجاري، تحت شعار (حياة أجود).

واستعرضت الأمانة من خلال جناحها في المنتدى مشروع "التصوير الجوي"، والذي يعد أحد أبرز المشاريع الإستراتيجية المبنية على البيانات الجيومكانية عالية الدقة، وذلك بهدف الإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة، وتعزيز خطط التحول للمدن الذكية لتكون جدة ضمن أفضل 100 مدينة للعيش في العالم.

عن مشاركة الأمانة

وتضمنت مشاركة الأمانة التعريف بنظام "راصف" الرقمي" والذي يعمل على مسح جميع طرق جدة باستخدام التقنية والمعدات الحديثة وارتباطه بمستكشف جدة الجغرافي، فيما يعد النظام الأول من نوعه على مستوى الأمانات في المملكة، حيث يسهم في تقييم حالة شوارع المحافظة وجودة سفلتتها وطبقات الرصف، كما يضع النظام وبشكل إلكتروني الأولوية لصيانة الشوارع الأكثر ضرراً، بالإضافة لمساهمته بتقييم جودة الصيانة وإصدار خطة الصيانة الدورية.

وفي سياق ذلك عرضت الأمانة تجربتها في "مركز التحكم" لتفعيل الرقابة الرقمية، وتحقيق مبدأ الحوكمة لضمان رفع كفاءة الأداء، وذلك من خلال مراقبة الأنظمة الإلكترونية كجزء من خطط الأمانة لتطوير الرقابة وتحسين جودة الخدمات.

عن المنتدى

يعد المنتدى منصة عالمية للمدن الذكية في مدينة الرياض يجتمع فيه نخبة خبراء العالم في مجال بناء المدن الذكية والذكاء الاصطناعي من أجل بحث موضوعات مهمة تتعلق بمستقبل هذه المدن وأثرها على المجتمعات البشرية، بهدف تشكيل رؤية طموحة لمستقبل المدن باستخدام الحلول الذكية، ورسم قواعد أساسية تدعم خطط تطوير المدن لتحقيق تنمية حضرية مستدامة بما يعزز جودة الحياة، ويستعرض المنتدى أحدث ما وصلت إليه دول العالم ومنها المملكة من تقدم في مشروعات بناء المدن الذكية في ضوء رؤية السعودية 2030 وتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.

يذكر أن منتدى المدن الذكية يستعرض محاور عبر جلسات، وورش عمل يشارك فيها نخبة من المسؤولين، والخبراء الدوليين في بناء وتخطيط المدن الذكية، والمستثمرين، والمبتكرين، وصنّاع السياسات الاقتصادية في العالم، والمنظمات الدولية، والمؤسسات غير الربحية.

للمزيد الاطلاع على: سدايا: تنظيم أول منتدى عالمي للمدن الذكية في السعودية.

ويعمل المنتدى على:

  • إتاحة وإطلاق عدد من الفرص في قطاعات الأعمال وذلك نحو مستقبل أفضل لتطورات المدن الذكية.
  • تمكين المواطنين من تجاوز حدودهم وتحقيق إمكاناتهم الكاملة في جميع جوانب الابتكار.
  • الاستفادة من أحدث التقنيات لمواجهة التحديات الحضرية المعقدة.
  • خلق بيئات حضرية مستدامة تعطي الأولوية لجودة حياة المواطن والنمو الاقتصادي والاستدامة البيئية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.