بدر شعبان يزين سماء المملكة العربية السعودية

بدر شعبان يرى بالعين المجردة في سماء الوطن العربي - الصورة من unsplash by neven krcmarek
بدر شعبان يرى بالعين المجردة في سماء الوطن العربي - الصورة من unsplash by neven krcmarek

يزين سماء الوطن العربي والمملكة العربية السعودية اليوم السبت 24 فبراير 2024 القمر البدر لشهر شعبان، وحسبما أعلن ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإن البدر سيكون مشاهداً بالعين المجردة طوال الليل، وسيكتمل القمر بدرًا عن اللحظة التي يكون فيها بزاوية 180 درجة من الشمس، وذلك في الـ3:30 عصرا بتوقيت مكة المكرمة، وفي هذه الأثناء يكون القمر قد أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

وتابع "أبوزاهرة" موضحا أن هذا التوقيت من الشهر يعد مثالي لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر عبر التلسكوب الصغير والمنظار.

بدر شهر شعبان

أشار ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أن القمر يتخذ مسارا على الجانب المقابل تماما للشمس في السماء، وهذا يرجع سبب ظهوره مثل كرة فضية لامعة، وبالتالي تتيح الفرصة لمشاهدة كل جانبه النهاري، ومثلما أوضح "أبوزاهرة" فإن هذا التوقيت مثالي لرصد الفوهات المشعة وتصويرها، وهي عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة ممتدة من مركز الفوعات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، وهناك اعتقاد سائد بأن هذه الفوهات تكونت حديثا، ويشير العلماء إلى أن فوهة "تيخو" الأكثر إشعاعاً.

وبعد رصد القمر البدر لشهر شعبان اليوم سيشرق القمر متأخرا ساعة خلال الليالي المقبلة، بمعدل تأخير ساعة كل يوم، وخلال أيام قليلة سيتمكن الراصد من مشاهدته في سماء الفجر والصباح الباكر فقط، وهي المرحلة التي يصل فيها للتربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله طور البدر.

موعد شهر رمضان 1445 هـ

من المقرر أن تستقبل الأمة الإسلامية شهر رمضان المبارك في الاثنين الموافق 11 مارس 2024، حسبما أشار الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وخلال بيان رسمي من المعهد أبان أن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في الـ11:02 صباحا بتوقيت القاهرة يوم الأحد 29 شعبان الموافق 10 مارس، وفي هذا اليوم سيتم استطلاع هلال شهر رمضان 2024.

ووفقا للحسابات الفلكية من المقرر أن يكون غرة شهر رمضان 2024 فلكيا الاثنين 11 مارس 2024، ويستمر الشهر لـ30 يوما كاملا، على أن يكون أول أيام عيد الفطر الأربعاء 10 أبريل 2024.

تابعي أيضا الحج والعمرة السعودية توضح موعد فتح تصاريح العمرة في رمضان

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر