مجلس الوزراء يقر تعديلات جديدة على جواز السفر الإماراتي

مجلس الوزراء الإماراتي يقر حزمة من القرارات والسياسات الداعمة لجهود الدولة في مختلف القطاعات الحيوية
مجلس الوزراء الإماراتي يقر حزمة من القرارات والسياسات الداعمة لجهود الدولة في مختلف القطاعات الحيوية - الصورة من حساب HH Sheikh Mohammed على منصة إكس

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي الإثنين، حزمة من القرارات والسياسات الداعمة لجهود الدولة في مختلف القطاعات الحيوية التي تدعم مسيرة التنمية بما يصب في مصلحة المواطنين، ومن أبرزها تمديد سريان جواز السفر الإماراتي.
وأقر مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تعديل اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي بشأن الجنسية وجواز السفر، واعتمد جواز تمديد مدة سريان جواز السفر الإماراتي من 5 إلى 10 سنوات لمن هم في سن 21 سنة فما فوق.
كما تضم التعديلات الجديدة تسهيلات أكثر وخدمات رقمية شاملة ستقدمها الجهات المعنية.

إصدار الجيل الجديد

وفي 2022، أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ عن إصدار الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي، ترسيخاً للهوية الإماراتية ومواكبة أحدث التقنيات في مجال إصدار جوازات السفر، وتقديم خدمات مبتكرة للتعريف بالهوية الشخصية وفق أحدث المعايير الدولية، ويرفع مستوى جودة حياة المواطنين ويوفر تجربة سفر تعزز مكانة الدولة وريادتها.

خصائص فنيّة وأمنية

ويتمتع أحدث إصدار من جواز السفر الإماراتي بخصائص فنيّة غير مسبوقة ومواصفات أمنية بالغة التعقيد للحد من محاولات التزييف أو التزوير، كما يتميّز بطباعة الصفحة التعريفية لحامله باستخدام مادة البولي، كربونات بدلاً من الورق مما يرفع من كفاءة الطباعة التخصصية المدعمة بالصور والعلامات الأمنية التي لا ترى بالعين المجردة لا سيما وأنها تتسم بسماكتها مما يحول دون إمكانية إتلافها.
وتعتبر جوازات السفر من الجيل السابق سارية المفعول ويمكن لحامليها استخدامها في السفر إلى حين اقتراب موعد انتهاء مدة صلاحية الجواز، فيما يمكن التقدم بطلب التجديد للحصول على الجيل الجديد عند الدخول ضمن فترة استحقاق التجديد والمحددة بـ6 أشهر قبل تاريخ الانتهاء.
تابعوا المزيد: اعتماد "جمارك الإمارات" مسمى رسمياً موحداً لقطاع الجمارك في الدولة

المرتبة الأولى عالمياً

وخصصت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية قنوات لتقديم خدمات إصدار أو تجديد جوازات السفر من خلال الموقع الإلكتروني www.icp.gov.ae أو التطبيق الذكي للهيئة UAEICP.
يذكر أن جواز السفر الإماراتي يتصدر منذ سنوات المرتبة الأولى عالمياً من حيث القوة حسب التصنيف العالمي على موقع "باسبورت إندكس"، إذ يتيح لحامليه دخول 179 دولة، منها 134 دولة بلا تأشيرة مسبقة، 45 دولة بتأشيرة إلكترونية أو لدى الوصول للمطار.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر