تخصيص عربات قولف لطواف كبار السن وذوي الإعاقة في سطح المسجد الحرام

عربات قولف لطواف كبار السن وذوي الإعاقة
عربات قولف لطواف كبار السن وذوي الإعاقة

بدأت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تنفيذ خدمة جديدة تهدف إلى تسهيل تنقل كبار السن وذوي الإعاقة من الطائفين، وتتمثل الخدمة في توفير 50 عربة قولف على سطح المطاف.

وتوفر الخدمة عربات قولف مجهزة بمقاعد ملاءمة لكبار السن وذوي الإعاقة، كما تعمل العربات في فترة محددة من اليوم من الساعة 4 مساءً حتى الساعة 4 صباحًا، وتتواجد في المواقع التالية:

  • سلالم أجياد الكهربائية.
  • مصاعد باب الملك عبدالعزيز.
  • مصاعد باب العمرة.

يذكر أن التسعيرة المعمول بها تبلغ 25 ريالًا شاملة الضريبة للاستفادة من الخدمة، وتتسع كل عربة لـ 10 ركاب.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الهيئة لتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين، وتأكيدًا على التزامها بتوفير بيئة مريحة وميسرة للقاصدين أثناء أداء مناسك العبادة والزيارة.

من جهة أخرى قدمت الهيئة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تسهيلاً لقاصدي المسجد الحرام من ذوي الإعاقة، حتى يتمكنوا من أداء عباداتهم بكل يسر وسهولة، بتوفير حزمة من الخدمات مثل خدمة دفع العربات المجانية التطوعية للطواف والمسعى وخدمة الإرشاد المكاني والتوجيه، ومصليات مخصصة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة مجهزة بالاحتياجات اللازمة التي تعينهم على أداء مناسكهم بكل يسر وراحة.

كما تقدم خدمة ترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وتتواجد داخل المسجد الحرام مسارات مخصصة لعربات ذوي الإعاقة وكبار السن، وهناك كوادر تشرف على المصليات المخصصة لهم وتقدم العون والمساعدة.

للمزيد الاطلاع على: 42 درسا أسبوعيا في المسجد الحرام خلال موسم رمضان.

خطة تشغيل رمضان 1445 هجريا

ومع بداية شهر رمضان المبارك، أعلن المتحدث الرسمي للهيئة العامة لشؤون الحرمين المهندس ماهر بن منسي الزهراني، عن بدء تنفيذ خطط الهيئة التشغيلية المعدة مسبقا لاستقبال الزائر والمعتمر في المسجد الحرام خلال شهر رمضان والتي تستهدف تهيئة الأجواء الإيمانية لقاصدي الحرمين الشريفين، إضافة لإيصال رسالة الحرمين الشريفين الدينية للعالم، وإثراء تجربتهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.