جناح الإمارات في "إكسبو 2023 الدوحة" يحصد الجائزة الذهبية لأفضل الأجنحة المبنية ذاتيا

جناح الإمارات في إكسبو الدوحة أفضل الأجنحة المبنية ذاتيا. الصورة من wam
جناح الإمارات في إكسبو الدوحة أفضل الأجنحة المبنية ذاتيا. الصورة من wam

نجح جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في إكسبو 2023 الدوحة بأن يحصل على "الجائزة الذهبية" لأفضل الأجنحة المبنية ذاتيًّا في ختام المشاركة في إكسبو 2023 الدوحة الذي استمر لمدة ستة أشهر.
يذكر أنه تم اختيار جناح دولة الإمارات تماشيًا مع معايير الجائزة التي تتمحور حول الالتزام بموضوع إكسبو 2023 الدوحة، وتصميم الجناح المبتكر، واختيار أنواع النباتات، واستخدام مواد مستدامة في البناء، وتقديم برامج بيئية وثقافية غنية بالإضافة إلى تقديم تجربة تعكس لزوار المعرض ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة ورحلتها المستدامة.

جناح دولة الإمارات في إكسبو الدوحة

وقد صمم جناح دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يمتد على مساحة 2290 مترًا مربعًا مجموعة "باركي إنجلز"، واستوحت تصميمها للجناح من الشجرة الوطنية لدولة الإمارات، شجرة الغاف، حيث يعكس التصميم جذور الشجرة وامتداد أغصانها وأوراقها، بالإضافة إلى جدران ترابية مصنوعة من مواد طبيعية محلية، وسقف مصنوع من سعف النخيل.
كما ضم الجناح حديقة تضم نباتات محلية صالحة للأكل منها أشجار الفاكهة والنباتات الطبية والزهور والتوابل والشجيرات والأعشاب والنباتات التي تستخدم في المنتجات الصناعية والنباتات المعمرة.
وأيضًا ضم جناح الإمارات في إكسبو 2023 الدوحة تحت عنوان "إرث وأثر" ستة تجارب للضيوف صممتها شركة "أتيليه بروكنر" وهي شركة متعددة التخصصات تشمل أعمالها الأخرى متحف المستقبل، حيث قدم الجناح للزوار تجربة متعددة غنية بالمعلومات تكشف عمق العلاقة بين شعب الإمارات والبيئة، وتسلط الضوء على جهود الرواد والمبتكرين في الإمارات للحفاظ على الأرض والطبيعة، وصولاً إلى إرث زراعي مزدهر وأمن غذائي مستدام.

برامج جناح دولة الإمارات

يشار إلى أنّ برامج جناح دولة الإمارات ضمت حلقات نقاشية شارك فيها حالمون وخبراء بارزون في الابتكارات الزراعية والأمن الغذائي؛ وورش عمل تعليمية للأطفال تعزز الوعي حول بيئتنا الطبيعية والاستدامة؛ وجلسات إبداعية شجعت الوعي البيئي؛ وورش تجربة المنتجات الغذائية من المطبخ الملحي، والتي عرضت نباتات تنمو في البيئة الصحراوية في الإمارات.
وأقيمت هذه البرامج بالتعاون مع العديد من الجهات في الدولة بما في ذلك المركز الدولي للزراعة الملحية، والمطبخ الملحي، ومبادرة "لئلا ننسى" و"مجموعة سوالف" وأرلي ستارترز Early Starters"".

معرض "إرث وأثر"

الجدير بالذكر فإنّ معرض "إرث وأثر" يعّد المشاركة الثالثة لدولة الإمارات في معارض البستنة الدولية، بإشراف وزارة الخارجية وبالشراكة مع مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان ومكتب المشاريع الوطنية حيث شاركت الإمارات لأول مرة في هذا النوع من المعارض المتخصص بالبستنة في بكين 2019، تلاها مشاركتها بمعرض "مدن المياه المالحة: حيث تلتقي الأرض بالبحر" في معرض إكسبو فلورياد 2022 الذي أقيم في مدينة ألمير في هولندا.

معرض إكسبو 2023 الدوحة

أقيم معرض إكسبو 2023 الدوحة تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل" ويهدف إلى تعزيز الابتكارات المستدامة ومكافحة التصحر. وسوف يلهم الزوار للمشاركة في التحول ضمن أربعة مواضيع رئيسية:
الزراعة الحديثة، والتكنولوجيا والابتكار، والوعي البيئي، والاستدامة.
وقد تم إنشاء هذا الموضوع لإلهام المجتمع الدولي لاستكشاف واعتماد حلول مبتكرة للتخفيف من آثار التصحر.


يمكنك قراءة: السعودية تختتم مشاركتها في إكسبو الدوحة 2023 للبستنة وتحصد 5 جوائز


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر