المرور السعودي: تخفيض المخالفات المرورية يدخل حيز التنفيذ بعد 5 أيام

المرور السعودي
المرور السعودي

يدخل قرار تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50% في السعودية حيز التنفيذ بعد 5 أيام في تاريخ 9/‏ 10/‏ 1445 الموافق 18/‏ 4/‏ 2024.
وفي تصريحات له لقناة "الإخبارية"، جدد العقيد منصور الشكرة، المتحدث باسم الإدارة العامة للمرور، التذكير بأن سداد المخالفات المرورية يتم من خلال نظام سداد أو منصة "إيفاء" فقط، قاطعاً الطريق على المتحايلين وضعاف النفوس الذين يحاولون استغلال القرار الجديد لمصلحتهم بالنصب والتحايل على المواطنين.

تطبيق المادة 75

وأوضح أن "المخالفات المرورية التي تسجل بتاريخ بعد 9 شوال وبدء سريان التخفيض ستطبق بحقها المادة 75 من نظام المرور، والتي تتيح تخفيضا للمخالفة الواحدة بنسبة 25% مع إقرار الحجز والتنفيذ حال عدم سداد المخالفة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة نظاماً".
وتقتضي المادة 75 الحجز والتنفيذ في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة نظاماً.
أما عن الحالات التي لا تستوجب فيها الاستفادة من التخفيض، خصوصاً الـ25%، فتتلخص في انقضاء مهلة الـ15 يوماً للسداد دون التقدم بطلب مهلة الـ90 يوماً، أو بانقضاء 30 يوماً من المهلة الخاصة بـ90 يوماً للسداد في حال طلبها.

4 مخالفات لا تدخل ضمن التخفيض

وأكد متحدث المرور أن "هناك 4 مخالفات لا تدخل ضمن التخفيض الـ 50%، وهي مخالفات تشكل خطراً على السلامة المرورية".
وأشار إلى أن "هذه المخالفات هي التفحيط وقيادة المركبة تحت تأثير مخدر، وتجاوز السرعة المحددة على الطريق بأكثر من 50 كم/ ساعة على الطرق التي تكون سرعتها القصوى 120 كم/ ساعة، وأيضاً تجاوز السرعة المحددة على الطريق بأكثر من 30 كم/ ساعة على الطرق التي تكون سرعتها القصوى 140 كم/ ساعة".
تابعوا المزيد: المرور السعودي يوضح ضوابط الاستفادة من تخفيض المخالفات المرورية.. والفئات المستهدفة

سريان التخفيض

وفي وقت سابق، أكدت إدارة المرور أنه "يسري التخفيض على جميع المخالفات المرتكبة حتى اليوم السابق لإطلاق التخفيض، وتبدأ مهلة الـ 6 أشهر لسداد تخفيض المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50% بتاريخ 9 / 10/ 1445 هـ الموافق 18/ 4 / 2024 م.
وبخصوص إمكانية شمول قرار تخفيض المخالفات المرورية مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية أكد "المرور" بأن التخفيض يشمل المواطنين والمقيمين والزوار ومواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت في وقت سابق تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها بإعفاء قدره 50% من قيمة غرامات المخالفات المرورية المسجلة على مرتكبيها قبل تاريخ 9 / 10 / 1445هـ الموافق 18 / 4 / 2024م، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا".د

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر