مؤشر الأسهم السعودية يغلق تداولاته على ارتفاع

مؤشر الأسهم
مؤشر الأسهم السعودية يغلق تداولاته على ارتفاع (صورة تعبيرية من unsplash)

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية أغلق أمس مرتفعاً 41.44 نقطة ليقفل عند مستوى 12708.34 نقاط، وبتداولات بلغت قيمتها 9.7 مليارات ريال، حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة 346 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 172 شركة ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 54 شركة على تراجع. وعن ذلك إليكم التفاصيل.

ارتفاع الأسهم السعودية

بلغت كمية الأسهم المتداولة - وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية - 346 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 172 شركة ارتفاعاً في قيمتها، بينما أغلقت أسهم 54 شركة على تراجع.
وكانت أسهم شركات: الكابلات السعودية، والكيميائية، وسلامة، والاتحاد، واليمامة للحديد الأكثر ارتفاعاً، أما أسهم شركات: مجموعة تداول، وسلوشنز، وزجاج، وبوبا العربية، والأول الأكثر انخفاضاً في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.89% و2.73%.
فيما كانت أسهم شركات: شمس، والكيميائية، وأرامكو السعودية، وأنعام القابضة، والصناعات الكهربائية هي الأكثر نشاطاً بالكمية، كما كانت أسهم شركات: عذيب للاتصالات، والراجحي، وأرامكو السعودية، وشركة الاتصالات السعودية، وسال هي الأكثر نشاطاً في القيمة.
وتصدر سهم "شمس" قائمة الأكثر تداولاً من حيث الكمية بمقدار 35.3 مليون سهم، فيما تصدر سهم "عذيب للاتصالات" قائمة الأسهم الأكثر تداولا من حيث القيمة بنحو 627.7 مليون ريال.
ومن جانب آخر أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) أيضاً مرتفعاً 158.48 نقطة، ليقفل عند مستوى 26548.59 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 103 ملايين ريال، وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 3 ملايين سهم.
في خبر سابق: مؤشر سوق الأسهم السعودي "تاسي" يسجل نمواً بـ 14.21% خلال العام 2023

ماهي الاسهم

الأسهم هي إحدى الأدوات الجوهرية التي تستند عليها الكثير من الشركات كمصدر تمويلي أساسي من أجل إنشاء الشركة وتأسيسها، أو من أجل تطويرها وتنميتها وتوسعها وانتقالها إلى مراحل أخرى أكثر نجاحاً.

تداول

تداول هو السوق الرئيسي لتداول الأسهم في المملكة العربية السعودية إلى جانب سوق نمو الذي يعتبر سوق تداول لأسهم الشركات الناشئة. تقدر القيمة السوقية لأسهم للشركات المدرجة في السوق الرئيسي بـ 9,8 تريليون ريال سعودي (2.62 تريليون دولار). يعتبر تداول أكبر سوق لرأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. اعتبارًا من ديسمبر 2019، تعتبر تداول تاسع أكبر سوق للأوراق المالية في العالم. ويتم حساب مؤشر السوق السعودية من خلال مجموع القيم السوقية للأسهم الحرة لليوم الواحد، ومجموع القيم السوقية للأسهم الحرة لليوم السابق مضروبة في قيمة المؤشر لليوم السابق.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر