جوجل يحتفي بيوم الأرض

محرك البحث "جوجل" يحتفل بيوم الأرض. الصورة من موقع unsplash by Noah Buscher
محرك البحث "جوجل" يحتفل بيوم الأرض. الصورة من موقع unsplash by Noah Buscher

يحتفي العالم في الثاني والعشرين من أبريل من كل عام بيوم الأرض، ويعد هذا اليوم حدثًا عالميًّا يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية حماية البيئة.
وكانت الفكرة من يوم الأرض هي جعله وسيلة لإشراك الشعوب بقضايا البيئة، ودفع تلك القضايا إلى الأجندة الوطنية.
يذكر أنه بدأت الاحتفالات بيوم الأرض منذ عام 1970، وأطلق هذا اليوم السيناتور الأمريكي المدافع عن البيئة غايلورد نيلسون وطالب الدراسات العليا في جامعة هارفارد دينيس هايز، بعدما شاهدا الضرر البيئي الناجم عن تسرب النفط في سانتا باربرا بولاية كاليفورنيا الأمريكية عام 1969، ما زاد مخاوفهما بشأن الأضرار البيئة في الولايات المتحدة.

محرك البحث "جوجل" يحتفل بيوم الأرض

بدوره احتفل محرك البحث الشهير جوجل بـ"يوم الأرض العالمي"، وقام جوجل بتغيير شعاره بمجموعة من الصور الجوية من الأرض، التي تسلط الضوء على بعض المناطق التي تم إحراز تقدم فيها نحو مستقبل أكثر استدامة.
سبب اختيار 22 أبريل للاحتفال بيوم الأرض
الجدير بالذكر أنّ سبب اختيار يوم 22 أبريل للاحتفال بيوم الأرض يرجع لكونه يمثل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، وأطلق عليه يوم الأرض نظرًا لأنّ من يقوم بتنظيم يوم الأرض حاليًّا شبكة يوم الأرض، وتحتفل به سنويًّا أكثر من 175 دولة.

أهداف شبكة يوم الأرض

تسعى شبكة يوم الأرض ((Earth Day Network (EDN) لعدة أهداف تُخص البيئة، وهي:
• حشد المجتمعات عن قضايا البيئة عن طريق العمل مع منظمات البيئة حول العالم من أجل توفير فرص تمكن جميع مواطني العالم في أن يصبحوا نشطين في الحركة البيئة.
• توسيع معنى البيئة حول العالم ليشمل قضايا مختلفة، مثل: تغييرات المناخ، والمدراس الخضراء، والمناهج البيئية، والطاقة المتجددة، والوظائف الخضراء.
• تنويع حركة البيئة عن طريق توفير فرص للمشاركة المدنية في كافة المستويات المحلية، والوطنية، والقومية، والعالمية حول العالم.

موضوع يوم الأرض العالمي 2024

يشار إلى أنّ موضوع يوم الأرض العالمي لهذا العام هو الكوكب مقابل البلاستيك. ويهدف الموضوع إلى لفت الانتباه إلى القضية الخطيرة المتمثلة في التلوث البلاستيكي ومدى ضرره على الطبيعة بمناسبة يوم الأرض 2024، ويهدف الاحتفال بهذه الفعالية إلى إنهاء البلاستيك من أجل صحة الكوكب وتطالب الأمم المتحدة بتخفيض بنسبة 60% من إنتاج جميع المواد البلاستيكية بحلول عام 2040.

أنشطة يوم الأرض العالمي 2024

بما أنّ يوم الأرض يرفع مستوى الوعي حول حماية كوكب الأرض، يمكن المشاركة في العديد من الأنشطة المتعلقة بالبيئة لجعل هذا اليوم مميزًا. حيث يمكن التعهد بتجنب استخدام المواد البلاستيكية في المنزل، والذهاب للتنزه في الطبيعة، وإجراء تغييرات في نمط الحياة تقلل من البصمة الكربونية، وتثقيف العائلة والأصدقاء حول طرق الحفاظ على البيئة، وغير ذلك الكثير. يمكن أيضًا تعلم مبادئ التقليل وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير وممارستها في نمط الحياة اليومية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر