960 مليون وردة حجم إنتاج الورد خلال العام الماضي في السعودية

ورد الطائف
960 مليون وردة حجم إنتاج الورد خلال العام الماضي في السعودية (الصورة من واس)

ارتفع إنتاج الورد في المملكة العربية السعودية العام الماضي بنسبة 34%، إذ ارتفع من 500 مليون وردة في عام 2020م، إلى 960 مليون وردة خلال العام الماضي، وذلك وفقما أفاد برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية"، عبر حسابه الرسمي في منصة التواصل الاجتماعي إكس، حيث أورد إنفواجراف أوضح من خلاله حجم إنتاج المملكة من الورد العام الماضي، وذكر المستهدف من ذلك.

الورد في السعودية

ذكر برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية" أن قطاع الورد في المملكة العربية السعودية يستهدف الوصول إلى إنتاج 2 مليار وردة بحلول عام 2026م، مشيراً إلى أنه تم دعم العديد من المشروعات المرتبطة بالقطاع، وأهمها: إنشاء مدن للورود والنباتات العطرية في منطقة جازان، فضلا عن وعمل مظلات زراعية وشبكات ري لمدن الورد والنباتات العطرية، وإنشاء وتجهيز معمل لزراعة الأنسجة لإنتاج ورد عالي الجودة بالرياض.
كذلك تم إنشاء مشاتل للورود والنباتات العطرية بمنطقة جازان والطائف، وبناء مصنع استخلاص للورود والنباتات في أبو عريش، و توريد أربعة عيادات متنقلة لتشخيص أمراض وآفات الورد والنباتات الطبية والعطرية، وتقديم الدعم الاستشاري لتنفيذ المدارس الحقلية بتطبيق الذكاء الاصطناعي.

برنامج ريف السعودية

يهدف برنامج التنمية الريفية المستدامة إلى تحسين القطاع الريفي الزراعي لرفع مستوى معيشة صغار المزارعين والأسر الريفية وزيادة الكفاءة والإنتاجية وتحسين نمط الحياة والأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية، كما يعمل البرنامج على تنمية عدة قطاعات مع التركيز بصفة خاصة على المناطق الريفية المُحددة استناداً إلى الميزة النسبية للمناطق.
ورسالته تعزيز قدرات صغار المنتجين الزراعيين وجمعياتهم التعاونية ومؤسساتهم الريفية لتمكينهم من الحصول على الموارد الإنتاجية والخدمات الزراعية والوصول للأسواق في المملكة.
في سياق متصل: "ريف السعودية" يسهم في زراعة 13 مليون شجرة ضمن مبادرة السعودية الخضراء
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر