عرض وثائقي "تحت سطح البحر.. كفاح من أجل الشعب المرجانية" من إنتاج البحر الأحمر الدولية و "وارنر بروذرز"

الشعب المرجانية
محترفة الغوص سلمى شاكر (تصوير ثناء المحمد)
الشعب المرجانية
قادة العمل البيئي بالبحر الأحمر الدولية الدكتور عمر العطاس والأستاذ رائد البسيط (تصوير ثناء المحمد)
الشعب المرجانية
الشعب المرجانية
2 صور

عرضت اليوم 27 إبريل 2024 مجموعة "البحر الأحمر الدولية" الفيلم الوثائقي "تحت سطح البحر.. كفاح من أجل الشعب المرجانية" الذي أنتجته بالتعاون مع شركة الإعلام والترفيه العالمية الرائدة "وارنر بروذرز ديسكفري" كعرض خاص في إحدى أشهر دور السينما في مدينة جدة، بحضور نخبة من الإعلاميين والصحفيين والمهتمين بعالم البحار.

فيلم الشعب المرجانية

يركز الفيلم بشكلٍ خاص على الشعب المرجانية في البحر الأحمر التي تعتبر من أكثر الشعب المرجانية جمالاً وتنوُّعاً على مستوى العالم، فيما يتم حالياً عرض الفيلم الوثائقي على قناة "ديسكفري" العالمية في نحو 131 دولة حول العالم.

ويكمن جوهر الفيلم حول الشعب المرجانية التي لم تستكشف بعد على امتداد ساحل البحر الأحمر، بغرض إظهار تنوعها البيولوجي الفريد ودورها المهم في دعم النظام البيئي العالمي. بالإضافة إلى جهود "البحر الأحمر الدولية" في حماية البيئة البحرية، واهتمامها بأن يكون التطوير المستدام هو أساس عملها.

مميزات الفيلم

تواجدت مجلة سيدتي في العرض الخاص للفيلم وحاورت بطلة الفيلم وعدد من القائمين عليه، حول أهم المحاور وأهمية الفيلم ومحتواه ودوره في تسليط الضوء على قضية بيئية وهي الحفاظ على الشعب المرجانية...

بطلة الفيلم محترفة الغوص الحر وملهمة البيئة سلمى شاكر تحدثت لسيدتي عن مدى سعادتها لاختيارها بطلة للفيلم كونها تحب الغطس في البحر الأحمر منذ طفولتها، وأضافت: فكرة الفيلم مهمة ومميزة وهي الحفاظ على الشعب المرجانية في البحر الأحمر والحياة البيئية فيه، وكذلك كيف يمكن أن يساهم البحر الأحمر في إنقاذ الشعب المرجانية في بحار أخرى، ومن جانب آخر أنا سعيدة بهذه الجهود للحفاظ عليه، حيث أتاح لي المشاركة في الفيلم الاطلاع عن قرب عن ذلك.
في سياق متصل: البحر الأحمر الدولية تحصل على تصنيف PADI لمرافق الخدمات المهيئة لذوي الإعاقة

أما الدكتور عمر العطاس رئيس حماية البيئة وتنميتها بالبحر الأحمر الدولية، شاركنا أهمية الفيلم الوثائقي "تحت سطح البحر... كفاح من أجل الشعب" وقال: شاهدنا اليوم الفيلم الذي يعرض جماليات البحر الأحمر التي أوهبنا الله بها، ويظهر جمال الطبيعة، والأهم أنه ومن خلال الفيلم نتعرف على الأعمال التي تقوم بها البحر الأحمر الدولية والجهود التي تبذلها للحفاظ على البيئة البحرية، من دراسات وبحوث امتدت لسنوات لتصل إلى أهم الجوانب التي يجب العمل عليها في مجال التنمية البحرية بشكل عام، والحفاظ على الشعب المرجانية بشكل خاص.

وكذلك الأستاذ رائد البسيط رئيس البيئة والاستدامة المجموعة البحر الأحمر الدولية، أطلعنا على مشاريع البحر الأحمر الدولية، والهدف من تصوير الفيلم الوثائقي "تحت سطح البحر... كفاح من أجل الشعب" وقال: شركة البحر الأحمر مسؤولة عن تطوير اثنين من المشاريع الكبرى في رؤية 2030، مشروع البحر الأحمر، ومشروع عمالة، بالإضافة إلى مشاريع أخرى على امتداد ساحل البحر الأحمر.

وأصاف: شاركنا "وارنر بروذرز ديسكفري" في تقديم المعلومات وتنسيق تواجدهم في البحر الأحمر، ليكون الفيلم إضافة نوعية لكل جهود البحر الأحمر في الحفاظ على الشعب المرجانية، وأيضا في كل نشاطاتنا، في تحسين قيمة الشعب المرجانية، والعمل لحمايتها، ونهدف من هذا الفيلم مخاطبة الأجيال الجديدة بشكل خاص والعامة بشكل عام، حتى يتعرفوا على جمال هذه الشعب وعلى أماكن تواجدها، وعلى أهميتها، وكيف هي من الموائل المهمة للاقتصاد وأيضا الموائل المهمة للإنسان.

ويأتي هذا الفيلم بعد أن كشفت "البحر الأحمر الدولية" - على هامش مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخCOP28 في نوفمبر الماضي بدبي - عن العلامة التجارية الجديدة لمركز الحياة البحرية التابع لها في وجهة "أمالا"، والذي أطلقت عليه اسم "كوراليوم"، وتؤكد من خلاله الشركة التزامها تجاه الشعب المرجانية من خلال تعهدها بحمايتها وتعزيزها داخل البحر الأحمر.

مشاريع البحر الأحمر

بالإضافة إلى ذلك، كانت "البحر الأحمر الدولية" قد أطلقت مؤخراً مشروع مشتل المرجان التجريبي، والذي شمل مراقبة نحو 300 موقع للشعب المرجانية واختبار تقنيات زراعة المرجان، وإنشاء العديد من المشاتل البحرية العائمة لغرض الحفاظ على أعداد صغيرة من الشعب المرجانية التي تم إنقاذها وتنميتها، وبلغت نسبة نجاح هذه الجهود نحو 97%.

وكذلك حرصت "البحر الأحمر الدولية" على استخدام أحدث التقنيات المستخدمة في مراقبة الغطاء المرجاني، بما يضمن استخدام الروبوتات واتباع نهج التعلُّم الآلي، حيث يتم ذلك من خلال التقاط صور ثلاثية الأبعاد، ومن ثم تجميعها معًا في توأم رقمي. ويتيح هذا للعلماء تحديد أي أحداث سلبية محتملة والاستجابة لها وحلها بسرعة فائقة، مثل ابيضاض المرجان وظهور الأنواع الغازية. وسيتم قريبًا البدء في عملية تقييم المواد المطبوعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء ركائز اصطناعية لزراعة مستعمرات مرجانية كبيرة، حيث سيمكّن ذلك "البحر الأحمر الدولية" من تنمية شعب مرجانية صغيرة ذات قيمة عالية لدعم وفرة الحياة البحرية.