"تعليم مكة" يبدأ تطبيق اختبار مقياس الميول المهنية

وزارة التعليم السعودية
وزارة التعليم السعودية

بدأت الإدارة العامة للتعليم بمكة المكرمة اليوم، تطبيق اختبار مقياس الميول المهنية للطلبة، وذلك لمساعدتهم على التخطيط لمستقبلهم.
ونوهت إدارة التعليم بأن دور مقياس الميول في مسيرة الطلبة في المرحلة الثانوية تتمثل في اكتشاف المهارات والقدرات، واستثمار الإمكانات المعرفية، إضافة التخطيط للمستقبل، ومعرفة الميول المهنية، مبينة بأن اختبار مقياس الميول ستكون عبر منصة مدرستي، وتستمر حتى يوم الثلاثاء 1445/11/10هـ.

هدف الاختبار

وتهدف اختبارات المقياس إلى توفير أساليب لتحديد ميول الطلبة المهنية، وتعريفهم على نقاط قوتهم وتوجيهيها واستثمار طاقاتهم بما يعود عليهم بالنفع، وتسكينهم في المسارات التخصصية، وتحديد المجال الاختياري لطلبة المسار العام، وتعريفهم على نقاط القوة وتوجيهها، وتوجيه الطلبة في حصص الإتقان، ومساعدتهم في اختيار التخصص الجامعي المناسب.
وتسعى وزارة التعليم السعودية من خلال هذا المقياس إلى توجيه طلبة المرحلة الثانوية ودعمهم في اختيار المسار الدراسي الملائم لقدراتهم وميولهم، لاستكمال رحلتهم التعليمية بطريقة صحيحة قائمة على المعرفة والوعي بميولهم وقدراتهم والفرص المتاحة لهم وفق أساليب وأدوات علمية ومهنية، كما تمكّن نتائج المقياس أولياء الأمور والمعلمين والموجهين الطلابيين من مساندة الطلاب والطالبات في كل خطوة من رحلتهم التعليمية.

أهمية مقياس الميول

وتكمن أهمية مقياس الميول في تحديد الميل المهني، والمواءمة بين الميول والقدرات، وتعزيز اتجاهات الطلبة ودافعيتهم نحو التعلم، وتحقيق الرضا والاستقرار والشعور بالانتماء والراحة النفسية، بالإضافة إلى توجيه الطلاب والطالبات نحو المسارات التخصصية المناسبة والمجال الاختياري في المسار العام، كما يخفض المقياس معدل الرسوب والتسرب، ويعزز تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب والطالبات في آليه تحقيق التوجيه للتخصص المناسب.
تابعوا المزيد: بدء تطبيق مقياس الميول المهنية لطلاب الثانوية في السعودية

أحد معايير التسكين

وكانت وزارة التعليم ذكرت أن نسبة الطالب في مقياس الميول تعد أحد معايير التسكين في المسارات التخصصية، إلى جانب المعدل العام في السنة الأولى المشتركة والمعدل في المواد المرتبطة بالمسار التخصصي.

عن مدرستي

مدرستي هي نظام إدارة تعلم إلكتروني، يضم العديد من الأدوات التعليمية الإلكترونية التي تدعم عمليات التعليم والتعلم، وتسهم في تحقيق الأهداف التعليمية للمناهج والمقررات.
كما تدعم تحقيق المهارات والقيم والمعارف للطلاب والطالبات لتتواءم مع المتطلبات الرقمية للحاضر والمستقبل.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس