وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من إندونيسيا إلى السعودية

موسم الحج
أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من إندونيسيا تصل إلى المملكة - الصورة من واس

تزامناً مع اقتراب موسم الحج للعام الجاري 1445/2024، وصلت أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية إندونيسيا إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بمنطقة المدينة المنورة، قادمة إلى المملكة عبر صالة المبادرة في مطار أديسومارمو الدولي بمدينة سولو.

استقبال أولى رحلات ضيوف الرحمن

وفي ذات السياق، استقبلت جوازات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، يوم أمس الأحد، أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية لأداء مناسك الحج لهذا العام 1445هـ، وأنهت إجراءات دخولهم بيسر وسهولة.

وأكدت الجوازات، تسخير كافة إمكاناتها، لتسهيل إجراءات دخول الحجاج من خلال دعم منصات المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية بأحدث الأجهزة التقنية التي يعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بلغات ضيوف الرحمن.

مبادرة طريق مكة

مبادرة "طريق مكة" هي إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030، تواصل تنفيذها للعام السادس بالتعاون مع عدد من الوزارات، مثل "وزارة الخارجية، وزارة الصحة، وزارة الحج والعمرة، وزارة الإعلام"، والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

أهداف المبادرة

وتهدف المبادرة لتيسير رحلة الحجاج من خلال إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك والاشتراطات الصحية وفرز وترميز الأمتعة في مطارات بلدانهم، وبالتالي الدخول إلى المملكة العربية السعودية كأي رحلة داخلية، ونقل أمتعة الحجاج إلى أماكن سكنهم.

كما تهدف مبادرة "طريق مكة" للوصول إلى الحج الذكي من خلال مسار إلكتروني موحد، بدءاً من إصدار التأشيرة، ومرورا بإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية، وعند وصول الحجاج لن يمروا بإجراءات الدخول التي أجروها مسبقا، إذ ينتقلون مباشرة إلى حافلات تنتظرهم لإيصالهم إلى الأماكن المعدة لسكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، أما أمتعتهم فتتولى الجهات الخدمية إيصالها إلى مساكنهم.

وفي ذات السياق: مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من إندونيسيا

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر