هيئة التراث تُسجّل 202 مواقع أثرية جديدة بالسجل الوطني للآثار

التراث تُسجّل 202 مواقع أثرية جديدة
التراث تُسجّل 202 مواقع أثرية جديدة
هيئة التراث
هيئة التراث
التراث تُسجّل 202 مواقع أثرية جديدة
هيئة التراث
2 صور

في خطوة مهمة لحماية وتوثيق التراث الأثري في البلاد، أعلنت اليوم الثلاثاء 28 مايو، هيئة التراث الوطني في المملكة العربية السعودية عن اعتماد تسجيل وتوثيق 202 مواقع أثرية جديدة في السجل الوطني للآثار، وبذلك يصبح إجمالي عدد المواقع الأثرية المسجلة 9119 موقعًا على مستوى المملكة.

المواقع المكتشفة

وأوضحت الهيئة أن هذه المواقع المكتشفة حديثًا تعكس الشمولية والتنوع الكبير للآثار الموجودة في مختلف مناطق المملكة، والتي تجسد العمق التاريخي لهذه الأرض التي شهدت تعاقب الحضارات عبر آلاف السنين.

مراحل تسجيل المواقع الأثرية

وبينت الهيئة أن عملية تسجيل المواقع الأثرية تتم وفق مراحل ودراسات دقيقة، تبدأ باكتشاف الموقع وتفحصه من قبل المختصين، وتنتهي بإعداد التقارير العلمية والفنية ثم تسجيلها رسميًا في السجل الوطني.

وتنوعت المواقع الأثرية المكتشفة مؤخرًا، حيث تم توثيق 102 موقع في منطقة الرياض، و20 موقعًا في عسير، و80 موقعًا في حائل، وشملت هذه المكتشفات مجموعة من المنشآت الحجرية كالآبار والمذيلات والدوائر الحجرية، إضافة إلى القبور والمدافن التي تعود للعصر الإسلامي المبكر وما قبله.

كما اشتملت المكتشفات على أدوات حجرية متنوعة كالأسلحة والفؤوس ووسائل الصيد، بالإضافة إلى نقوش كتابية بالخط الثمودي، وفنون صخرية تصوِّر أشكالاً حيوانية كالمها الوضيحي والغزلان والذئاب والنمور.

وأكدت الهيئة أن جهودها في توثيق المواقع الأثرية ستستمر طوال العام في مختلف مناطق المملكة، مشيرة إلى أهمية دور المواطنين والمقيمين في الإبلاغ عن المواقع الأثرية عبر المنصات الرسمية للهيئة؛ باعتبارهم شركاء أساسيين في المحافظة على التراث الوطني وتنميته.

للمزيد الاطلاع على: لتوسيع أعمال المسح الأثري.. هيئة التراث توقع اتفاقية تعاون مع جامعة يورك البريطانية.

عن هيئة التراث

تتولى هيئة التراث مسؤولية تطوير قطاع التراث والحفاظ عليه، وتشمل تطوير الأنظمة المتعلقة بالتراث وحفظه؛ من خلال اقتراح استراتيجية قطاع التراث -في إطار الاستراتيجية الوطنية للثقافة- ومتابعة تنفيذها، إلى جانب اقتراح مشروعات الأنظمة والتنظيمات التي تتطلبها طبيعة عمل الهيئة وتعديل المعمول به منها. وتتولى الهيئة دعم جهود تنمية التراث الوطني ورفع مستوى الاهتمام والوعي به وحمايته من الاندثار، إلى جانب تشجيع التمويل والاستثمار في المجالات ذات العلاقة باختصاصات الهيئة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس