التراث السعودية تسجل 1556 موقعا أثريا خلال عام 2023

هيئة التراث السعودية
هيئة التراث السعودية

أعلنت "هيئة التراث السعودية" عن نتائج أعمالها البحثية لعام 2023 والتي نتج عنها اكتشاف أكثر من 1556 موقعاً أثريًّا و1900 منشأة حجرية و7600 واجهة صخرية تحتوي على رسوم ونقوش تاريخية في مختلف أرجاء المملكة، وجاء هذا الإعلان بعد 72 مشروعاً بحثيًّا بالشراكة مع عدد من الجامعات والمراكز العلمية المتخصصة في مجال المسح والتنقيب الأثري.

منجزات هيئة التراث في عام 2023

يشار إلى أنّ هيئة التراث كانت قد استعرضت منجزات العام الماضي في ورشة عمل أقامتها في الرياض، بحضور شركائها من الجامعات المحلية والدولية والجهات الحكومية والخاصة ذات الصلة بالمناطق الأثرية المكتشفة، وتم خلال الورشة الكشف عن أبرز ما تم العثور عليه خلال رحلات التنقيب المختلفة، والممارسات التي تم تطبيقها أثناء عمليات البحث.


وبحسب ما صرح به الدكتور عبد الله الزهراني، المدير العام لقطاع الآثار في هيئة التراث للشرق الأوسط فإنّ أحد أهم أهداف الهيئة هو إشراك الجهات الحكومية والمراكز البحثية والجامعات التي توجد بها أقسام آثار والهيئات الملكية والمحميات في أعمال اكتشاف التاريخ الحضاري للسعودية، حيث تم تسهيل الحصول على تراخيص لإجراء المسوحات والتنقيبات الأثرية للجهات المختصة في العمل الأثري، للمساهمة في تحقيق نتائج أكثر للقطاع وزيادة عدد المواقع المسجلة.


كما أكد الزهراني أنّ الهيئة وقّعت مؤخراً 7 اتفاقيات في مجالات التراث المغمور بالمياه، ودراسات المواقع ما قبل التاريخ، ودراسة بعض الموانئ، مع عدد من المراكز والجامعات حول العالم لإجراء بحوثهم في مختلف المدن السعودية، ليرتفع بذلك عدد البعثات التي تعمل حاليًّا داخل المملكة العربية السعودية إلى أكثر من 20 بعثة، متوقعاً أن يزيد الرقم في السنوات المقبلة.


وبين المدير العام لقطاع الآثار في "هيئة التراث" أنّ كثيراً من القطع الأثرية التي تم اكتشافها مؤخراً عرضت في المتحف الوطني في الرياض، بالإضافة إلى مراكز الزوار في عدد من المواقع الأثرية، موضحًا بأنه وخلال السنوات المقبلة سيتم عرض قطع أثرية أكثر في مراكز مخصصة.

دعم هيئة التراث لطلبة الآثار

الجدير بالذكر فإنّ هيئة التراث تقدم الدعم الكامل لطلبة أقسام الآثار في الجامعات السعودية، وذلك في مجال التدريب وتزودهم بالمعلومات، إضافة إلى دعم مشاريع التنقيب التي يعملون عليها، حيث شارك أكثر من 190 طالبًا وطالبة بعدد من المشاريع، كما أنّ الهيئة خصصت مجموعة من المواقع الأثرية لبعض الجامعات للتنقيب فيها تحت إشرافها.

تسجيل 202 مواقع أثرية جديدة بالسجل الوطني للآثار

كانت هيئة التراث قد أعلنت يوم الثلاثاء الموافق 28 مايو عن اعتماد تسجيل وتوثيق 202 مواقع أثرية جديدة في السجل الوطني للآثار، وبذلك يصبح إجمالي عدد المواقع الأثرية المسجلة 9119 موقعًا على مستوى المملكة العربية السعودية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x