صندوق الاستثمارات العامة يعلن تسعيراً ناجحاً لأول عرض سندات بالجنيه الإسترليني

صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي اليوم، نجاحه في تسعير أول إصدار له من السندات بالجنيه الإسترليني بقيمة 650 مليون جنيه إسترليني، "ما يعادل 3.1 مليارات ريال سعودي تقريباً"، وذلك ضمن برنامجه للسندات الأوروبية متوسطة الأجل، وبما يتماشى مع إستراتيجية الصندوق لتنويع مصادر تمويله.
وشهد العرض اكتتاباً تجاوز 6 أضعاف إجمالي الإصدار، وتكوّن من الشرائح التالية:
300 مليون جنيه إسترليني "ما يعادل 1.44 مليار ريال سعودي تقريباً" لسندات مدتها 5 أعوام.
350 مليون جنيه إسترليني "ما يعادل 1.68 مليار ريال سعودي تقريباً" لسندات مدتها 15 عاماً.
وتمثل القروض وأدوات الدين أحد المصادر الأربعة الرئيسية لتمويل صندوق الاستثمارات العامة، وتشمل المصادر الأخرى الأرباح المحتفظ بها من الاستثمارات، وضخ رؤوس الأموال من الحكومة، الأصول الحكومية المحولة إلى صندوق الاستثمارات العامة.

تصنيف الصندوق بموديز وفيتش

ويُصنف صندوق الاستثمارات العامة بدرجة "A1" من قِبل وكالة موديز للتنصيف الائتماني مع نظرة مستقبلية إيجابية، وبدرجة "A+" من قِبل وكالة فيتش للتصنيف الائتماني مع نظرة مستقبلية مستقرة.
تابعوا المزيد: القدية للاستثمار تعلن دخول "سفن" لتصبح ضمن مجموعة شركاتها

تصدر قائمة العلامات التجارية

تصدّر صندوق الاستثمارات العامة قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة بين صناديق الثروة السيادية حول العالم، وذلك بحسب تقرير لـ "براند فاينانس" ضمّ 50 من أكبر شركات إدارة الأصول وصناديق الثروة السيادية على مستوى العالم.
وذكر التقرير أن المكانة المتقدمة لعلامة الصندوق التجارية تعود إلى نشاطه الاقتصادي المؤثر وأدائه الاستثماري، وقد أعرب من شملهم استطلاع الدراسة عن نظرة إيجابية تجاه إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة المبتكرة، ودوره كونه محفزاً لتعزيز النمو والتطور.
وتصل قيمة الأصول تحت الإدارة لدى صندوق الاستثمارات العامة إلى أكثر من 930 مليار دولار، ويعمل الصندوق على تطوير القطاعات الإستراتيجية والفرص التي من شأنها الإسهام في تشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي، ويُعد الصندوق مستثمراً نشطًا ومحركاً رئيساً للتحول الاقتصادي في السعودية، ومنذ العام 2017 أطلق الصندوق 94 شركة جديدة، وأسهم بتوفير أكثر من 644 ألف فرصة عمل على المستوى المحلي.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس