مجلس الوزراء الإماراتي يستعرض إنجازات مجلس الإمارات للجينوم ويتبنى التحول الرقمي المستدام

الشيخ محمد بن راشد يستعرض إنجازات مجلس الإمارات للجينوم ويعتمد قرار تبني التحول الرقمي المستدام في اجتماع مجلس الوزراء اليوم - الصورة من حساب الشيخ محمد بن راشد على إكس
الشيخ محمد بن راشد يستعرض إنجازات مجلس الإمارات للجينوم ويعتمد قرار تبني التحول الرقمي المستدام في اجتماع مجلس الوزراء اليوم - الصورة من حساب الشيخ محمد بن راشد على إكس

ترأس الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الاثنين 10 يونيو 2024، اجتماع مجلس الوزراء بقصر الوطن بأبوظبي، وشهد الاجتماع الاطلاع على سلسلة من الإنجازات التي وثقها مجلس الإمارات للجينوم، وكشف الشيخ محمد بن راشد أن برنامج الجينوم الإماراتي نجح في تجميع أكثر من 600 ألف عينة من مختلف أنحاء الدولة حتى الآن، وكان البرنامج شاهدا على تدريب أكثر من ألف كادر من الكوادر الطبية.

وسلط الشيخ محمد بن راشد، الضوء على على أهمية مساهمة أكثر من 600 ألف مواطن ضمن برنامج الجينوم الإماراتي والتي تضمن بدورها تطوير خريطة واضحة للأمراض الجينية والوراثية بالدولة، كما أن أهم هدف من أهداف البرنامج هو تطوير أدوية مخصصة لهذه الأمراض بما يضمن أفضل رعاية صحية للأجيال القادمة.

وعبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس دعا الشيخ محمد بن راشد الجميع للتعاون مع البرنامج الوطني الطبي الشامل لبناء مجتمع أكثر صحة، ونوه "سيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق تجريبي أيضاً لفحص ما قبل الزواج ليشمل كافة الأمراض الجينية والوراثية"، وتابع "مجلس الإمارات للجينوم برئاسة الشيخ خالد بن محمد قطع شوطاً كبيراً في ترسيخ موقع الدولة العلمي العالمي في هذا المجال .. والاستفادة من هذا العلم الجديد في تطوير رعاية صحية شاملة ومتكاملة للأجيال الجديدة".

برنامج الجينوم الإماراتي

الجدير بالذكر أن استراتيجية برنامج الجينوم الإماراتي تستهدف تحقيق بعض المكتسبات برئاسة الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، والتي تتمثل في الآتي:

  • الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية في الإمارات بجانب جودة الحياة.
  • تفعيل برامج الطب الدقيق والرعاية الصحية الشخصية.
  • دعم الأطباء وخبراء القطاع في اتخاذ خطوات استباقية ومسارات علاجية أكثر فاعلية.
  • تطوير وبناء القدرات البحثية في القطاع وتوسيع نطاق الاستفادة من علوم الجينوم.

تشكيل فريق عمل برئاسة وزارة الاقتصاد

شهد الاجتماع اليوم أيضا اعتماد قرارا بتشكيل فريق عمل ترأسه وزارة الاقتصاد، يستهدف تطوير اتحاد غرف التجارة والصناعة داخل الدولة، كما تقع على مسؤوليته عملية رسم مسار جديد للدولة بما يعزز اقتصادها ويفتح الأسواق أمامها لبناء شراكات عالمية، كما أن تلك الخطوة بدورها تستهدف تمكين الشراكات المحلية لدخول الأسواق العالمية.

ويساعد رسم المسار الجديد أيضا في مواكبة النمو الاقتصادي المتسارع الذي يتطلب متغيرات هيكلية مستمرة، كما أكد الشيخ محمد بن راشد، على التزام الإمارات بمبادىء وتوصيات المدونة الدولية لحماية السياح وقال " سيتم استخدامها كدليل استرشادي لمؤسساتنا السياحية وتطبيق مبادئها".

وتابع موضحا أن الإمارات من الدول التي يرتفع معدل الأمان عالميا فيها، كما أنها تتصدر المنطقة في التعاون الدولي من أجل توفير خدمات أفضل للسياحة الدولية.

وتم نقل مهمة تمثيل الدولة في مشاركتها بمجموعات العمل المختلفة لوزارة المالية بالتنسيق مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وغرد الشيخ محمد بن راشد بخصوص هذا الشأن مصرحا " عضويتنا ضمن هذا التكتل الاقتصادي العالمي المهم تعكس حرصنا على العمل مع الجميع، وبناء جسور اقتصادية مع كافة التكتلات الفاعلة اقتصادياً في العالم، والتزامنا ببناء علاقات اقتصادية عالمية متنوعة".

التحول الرقمي المستدام

من أبرز القرارات التي تم اعتمادها اليوم أيضا تبني إطارا عاما للتحول الرقمي الحكومي المستدام، إضافة لاعتماد ميثاق استخدامات الذكاء الاصطناعي بالإمارات بما يتناسب مع معايير السلامة والخصوصية ويضمن التأثير الإيجابي على المجتمع.

وجاء في ختام الاجتماع اليوم اعتماد قانون اتحادي بشأن السير والمرور، والذي يتعلق بتعديل تصنيف المركبات وتوظيف التقنيات الحديثة في الطرقات بما يواكب التطور السريع الذي تشهده حركة النقل عالميا، وسيضمن القانون الجديد التوسع في استخدام مركبات ذاتية القيادة والسيارات الكهربائية ووسائل التنقل الشخصية باختلاف أنواعها.

تابعي أيضا انطلاق فعاليات مهرجان المستقبل 2024 في إكسبو دبي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس