تقديم خدمات علاجية لضربات الشمس والإجهاد الحراري لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج

مركز متكامل لضربات الشمس والإجهاد الحراري
مركز متكامل لضربات الشمس والإجهاد الحراري

أعلن مستشفى النور التخصصي، عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، استكمال جميع استعداداته لتقديم الخدمات الصحية والطبية والوقائية التشخيصية لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج لهذا العام 1445هـ.

وأوضحت الإدارة أن المستشفى قد وضع خطة تشغيلية متكاملة تهدف إلى توفير رعاية طبية متميزة للحجاج، مع التركيز على الخدمات الطبية الشاملة والوقائية والتشخيصية.

الخدمات العلاجية

وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي بأن الخدمات العلاجية تشمل حالات الإجهاد الحراري وبقية الأمراض المتعلقة بالحرارة والمتوقع حدوثها هذا العام حيث هيأت مستشفى النور التخصصي بمركز متخصص لضربات الشمس والإجهاد الحراري مجهز بمرشات رذاذ مركزية ومراوح رذاذ بالإضافة لثلاجات لحفظ السوائل وحفظ الثلج وذلك لمواجهة الحالات المتوقعة خلال موسم حج هذا العام نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة.

وبين التجمع الصحي، أن المركز يعد الأول على مستوى مستشفيات مكة المكرمة ويعمل تحت إشراف قسم الطوارئ لاستقبال مرضى الإجهاد الحراري وضربات الشمس على مدار 24 ساعة مجهز بكوادر وطنية متميزة ومهيأة ومدربه وملمه بالإجراءات العلاجية للتعامل مع هذا النوع من الحالات.

من جهة أخرى تمكن فريق طبي جراحي سعودي بمستشفى الملك فيصل عضو تجمع مكة المكرمة الصحي من إنقاذ حياة حاجة أندونيسية خلال جراحة استغرقت ساعتين لتفادي حدوث غرغرينا.

للمزيد الاطلاع على: تجمُّع مكة المكرمة الصحي يناقش الأمراض والتحديات الأكثر شيوعاً في موسم الحج.

وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي بأن المريضة حضرت عن طريق الإسعاف و تبلغ من العمر 65 عام إندونيسية الجنسية كانت تعاني من آلام مبرحة بأعلى الفخذ الأيمن، تم مباشرة الحالة من قبل أطباء الطوارئ وبعد اكمال الفحوص اللازمة تم استدعاء فريق الجراحة العامة.

الحالة المرضية للحاجة المريضة

وأضاف، اتضح بأن المريضة تعاني من فتاق فخذي أيمن مختنق أدى إلى شعورها بألآم مبرحه وغير محتمله، وتم نقل المريضة عاجلاً لغرفة العمليات حيث تمكن الفريق الجراحي من إنقاذ المريضة خلال جراحة الساعتين لتفادي حدوث غرغرينا وقد تكللت العملية بالنجاح.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس