تعرفوا على الخدمات الصحية العاجلة التي يقدمها تجمع مكة الصحي للحجاج

الخدمات الصحية العاجلة التي يقدمها تجمع مكة الصحي للحجاج
الخدمات الصحية العاجلة التي يقدمها تجمع مكة الصحي للحجاج

يعمل تجمع مكة المكرمة الصحي، بتوجيه من وزارة الصحة، على توفير أفضل الخدمات الصحية العاجلة والفعالة لضيوف الرحمن خلال موسم الحج لهذا العام 1445هـ. ويأتي هذا الجهد في إطار التزام التجمع بتقديم رعاية طبية متميزة طوال الموسم.

قام التجمع الصحي بجولات تفتيشية في مستشفيات المشاعر المقدسة، بهدف ضمان جاهزية المرافق الصحية للتعامل مع الحالات الطارئة وتحقيق أعلى جودة في الخدمات الطبية المقدمة للحجاج. هذه الجولات الإشرافية توفر ضمانًا لتقديم رعاية صحية عالية الجودة وفعالة لزوار بيت الله الحرام.

نظام الرعاية العاجلة

وأوضح التجمع الصحي أن نظام الرعاية العاجلة لديه يعد من أنجح النماذج على مستوى المملكة في مجالات السكتات الدماغية والجلطات القلبية والإصابات الخطيرة، حيث يتصدر هذا النظام بأعلى نسب التغطية والالتزام.

وفي سياق متصل أوضح تجمع مكة المكرمة الصحي أن مركز القلب في المدينة الطبية يقدم نطاقًا متكاملًا من الخدمات السريرية في مجال أمراض وجراحة القلب؛ وفقًا للمعايير العالمية، يوفرها فريق متخصص من الاستشاريين والجراحين ذوي التخصصات النادرة والمعتمدة من كبرى مراكز القلب العالمية، بمساندة طاقم تمريضي من ذوي التدريب والمهارات في تمريض القلب.

للمزيد الاطلاع على: تجمع مكة المكرمة الصحي: جاهزية عالية للحج بـ 18 مستشفى و126 مركزاً صحياً.

وأضاف، بأن المركـز يستقبل حالات القلـب من الحجاج التـي تحتاج إلى تدخـل سواء بالقسـطرة القلبيـة أو العمليات الجراحية، ويتم قبول كافة حالات الرعاية القلبية؛ بالتنسيق الفعال بين المدينة الطبية بالتكامل مع جميع القطاعات الصحية بالتجمع الصحي لقبول وتحويل الحالات بأسرع وقت، بالتعاون مع الإخلاء الجوي للهلال الأحمر؛ حيث يتم نقل الحجاج المرضى من المشاعر إلى المدينة الطبية؛ تفاديًا للزحام وتأخير الحالات العاجلة.

وبين التجمع الصحي، يتم تقديم جميع الخدمات والإجراءات العلاجية لأمراض القلب، والتي تشمل القسطرة التداخلية وجراحة القلب المفتوح، بالإضافة للعديد من الإجراءات العلاجية الأخرى المتعلقة بكهربائية القلب؛ من زراعة منظمات القلب، وجهاز مزيل الرجفان البطيني، وعلاج اضطرابات القلب بمختلف التقنيات العلاجية الحديثة لكهربائية القلب لضيوف الرحمن، إضافة لتقديم الاجراءات الجراحية لمرضى الشريان التاجي، وصمام القلب، وتضخم الشريان الأورطي والتشريح، وأورام القلب، وعدم انتظام دقات القلب، وفشل عضلة القلب، ومتلازمة مارفان، وعدد من الحالات الأخرى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس