الكشافة السعودية تعزز من جهودها في إرشاد الحجاج في ثاني أيام التشريق

 جهود الكشافة في إرشاد الحجاج
جهود الكشافة في إرشاد الحجاج
توجيه الحجاج التائهين
توجيه الحجاج التائهين
مساعدة الحجاج
مساعدة الحجاج
 جهود الكشافة في إرشاد الحجاج
توجيه الحجاج التائهين
مساعدة الحجاج
3 صور

عزز الكشافة السعوديون تواجدهم في مشعر منى في اليوم الثاني من أيام التشريق للمساهمة في توجيه الحجاج التائهين، تأتي هذه الجهود بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة من خلال 16 مركز "نسك وعناية"، منها 4 متنقلة، متواجدة في أنحاء مشعر منى.

جهود الكشافة مع ضيوف الرحمن

يقوم الكشافة بتحديد جهة الحاج التائه بعد التعرف على جنسيته ورقم مكتبه من خلال قراءة المعلومات المسجلة على بطاقة "نسك". كما وضاعفوا من عدد الجوالة المشاركين في الإرشاد المتجول عبر طرق المشاة والطرق الفرعية والرئيسة في المشعر، لتسهيل عملية الإرشاد وتوجيه الحجاج دون الحاجة لزيارة مراكز "نسك وعناية".

وبجانب ذلك، قامت الكشافة بتكثيف عدد القائمين على برنامج الإرشاد الإلكتروني منذ الساعات الأولى من الصباح اليوم، بهدف تقديم المزيد من الدعم والتوجيه للحجاج التائهين عبر التطبيقات والخرائط الإرشادية التي توزعها الجمعية.

وأكد المسؤولون أن هذه الجهود تهدف إلى المساهمة في تسهيل إتمام شعائر الحج للحجاج، وتوفير الدعم اللازم لهم أثناء تنقلهم في مشاعر المسلمين المقدسة.

للمزيد الاطلاع على: أكثر من 4000 كشاف وجوال ينظمون عملية مسح مشعري منى وعرفات.

وكانت قد أصدرت جمعية الكشافة العربية السعودية، ممثلة بمعسكرات الخدمة العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، مجموعة من الخرائط التفصيلية والتفاعلية لتسهيل تنقل الحجاج وإرشادهم خلال أداء مناسك الحج.

وتشمل هذه الخرائط التفاعلية مشعري منى وعرفات، والمنطقة المركزية للحرم المكي وحي العزيزية بمكة المكرمة، والمدينة المنورة بشكل كامل، والمنطقة المركزية للحرم النبوي، وحي النسيم، وبطحاء قريش. ويمكن للحجاج الاستفادة من هذه الخرائط من خلال تحميل تطبيق الخريطة من الموقع الإلكتروني لجمعية الكشافة (www.scouts.org.sa) أو عبر مسح الباركود الموجود على الخريطة المطبوعة.

وأكد الأستاذ ناصر بن علي العنزي، قائد عام المعسكرات، أن إصدار هذه الخرائط جاء بعد جهد ميداني ومكتبي مستمر من الفريق المعني بها، مشيدًا بجهود هذا الفريق وثمنًا الدعم والمتابعة التي يجدها المتطوعون في المعسكرات من وزير التعليم رئيس الجمعية الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان، ومن المشرف العام على المعسكرات الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس