بدعم من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد.. وزير الصحة يؤكد نجاح خطط المنظومة الصحية لموسم الحج 1445هـ

موسم الحج
وزير الصحة يعلن نجاح الخطط الصحية لموسم حج 1445هـ - الصورة من unsplash
وزير الصحة السعودي
وزير الصحة السعودي الأستاذ فهد الجلاجل - الصورة من واس
ضيوف الرحمن- الصورة من واس
ضيوف الرحمن- الصورة من واس
موسم الحج
وزير الصحة السعودي
ضيوف الرحمن- الصورة من واس
3 صور

أعلن وزير الصحة السعودي، الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، عن نجاح الخطط الصحية لموسم حج هذا العام 1445/2024، وخلوه من أي تفشّيات أو تهديدات على الصحة العامة.

وأبان الجلاجل، أن نجاح خطط المنظومة الصحية في المملكة لموسم حج هذا العام 1445هـ، جاء بفضل من الله، وبالدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ومتابعة من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

نجاح الخطط الصحية لموسم الحج

وكشف وزير الصحة، أيضًا عن خلوّ موسم الحج لهذا العام الجاري من أي تفشّيات أو تهديدات على الصحة العامة، وذلك على الرغم من الأعداد الكبيرة للحجاج هذا العام، والتحديات المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة.

جهود المنظومة الصحية

وأشار، إلى أن المنظومة الصحية قامت بتجهيز (189) مستشفى ومركزاً صحياً وعيادة متنقلة، باستيعاب سريري يزيد عن 6,500 سرير، بكوادر طبية وفنية وإدارية ومتطوعين تتجاوز 40 ألفًا، وبسيارات إسعاف تزيد عن 370 سيارة و 7 طائرات إسعافية و 12 مختبراً و 60 شاحنة، لتوفير أكثر من (1860) بنداً طبياً، وفي خطوة نوعية 3 مستودعات طبية متنقلة موزعة في المشاعر المقدسة.

وأفاد وزير الصحة السعودي، أن عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات الصحية بلغ أكثر من 390 ألف حاج، وتمّ إجراء أكثر من (28) عملية قلب مفتوح، وأكثر من (720) قسطرة قلبية، بالإضافة إلى أكثر من (1169) جلسة غسيل كلوي، كما تم تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من ( 5800) حاج، والتعامل المباشر مع حالات الإجهاد الحراري وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم، لافتاً، إلى أن الجهود التوعوية الاستباقية أسهمت في الحد من زيادة عدد الحالات، بفضل الله.

وأرجع الجلاجل الفضل في ذلك أيضًا إلى مشاركة أطراف المنظومة الصحية كافة في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله ممثلة في "تجمّع مكة الصحي التابع لشركة الصحة القابضة، وهيئة الهلال الأحمر، وهيئة الصحة العامة (وقاية)، وهيئة الغذاء والدواء، بالإضافة إلى إسهامات فاعلة للشركة الوطنية للشراء الموحد "نوبكو"، ومركز التطوع الصحي"، وكافة جهات المنظومة الصحية في المملكة.

حماية ووقاية الحجاج

ولفت وزير الصحة، إلى الإجراءات التي اتخذتها لجنة الحج العليا برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، لحماية ووقاية الحجاج من مخاطر ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال تأدية المناسك، وتذليل كافة التحديات الصحية، معرباً عن شكره لوزارة الداخلية على إسهامها الفاعل في تنفيذ الخطط الصحية، مثمناً المتابعة الدؤوبة من الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، والأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، نائب رئيس لجنة الحج المركزية، وإمارة منطقة مكة المكرمة للدور الكبير في تحقيق هذا النجاح.

التكامل بين الجهات

ونوه الجلاجل إلى أن الإجراءات التي اتخذتها لجنة الحج المركزية، من التوصية بتجنب أوقات ذروة ارتفاع درجات الحرارة لأداء المناسك؛ أسهم في الحفاظ على سلامة الحجيج والسيطرة على إصابات الإجهاد الحراري، كما أكد أن هذا الإنجاز الكبير يعكس التكامل بين جميع الجهات الحكومية والاستعداد المبكر لموسم الحج، في إطار برنامج خدمة ضيوف الرحمن.

وأضاف، أن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أسهم في التكامل بين الجهات العاملة في الحج، وتوحيد أدوارها لبناء تجربة حج مميزة، موجهاً في ذات الوقت شكره إلى مقدمي خدمات الرعاية الصحية من "وزارة الدفاع ووزارة الحرس الوطني والخدمات الطبية من وزارة الداخلية"، الذين أسهموا بخبراتهم العالية في توزيع الجهد واستيعاب تقديم الخدمات الصحية للحجيج، والتكامل مع كافة مقدمي خدمات الرعاية الصحية لتأمين الدور العلاجي السريع لكل حاج، كما قدمً شكره لجميع الجهات التي تعاونت في توعية الحجيج.

وأكد وزير الصحة، أنه لم يتم تسجيل أي حالات ذات أثر وبائي مؤثر على الصحة العامة بين الحجاج في المشاعر المقدسة، لافتاً، إلى أن الدور التكاملي الذي اضطلعت به الجهات الحكومية في تقديم الخدمات، كان له أثر كبير في نجاح الخطط الصحية لحج هذا العام الجاري، ومنع حدوث أي تفشّيات للأوبئة المنتشرة عالميًا، مشيداً بالتعاون والتكاتف بين جميع الجهود والإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن.

يمكنك أيضًا قراءة: الإحصاء السعودية: إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1445هـ بلغ 1,833,164 حاجّا وحاجَّة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس