عروض الخيل في نجران.. إرث ثقافي وموروث شعبي

الخيل
عروض الخيل في نجران.. إرث ثقافي وموروث شعبي (الصورة من unsplash)

تزامناً مع إجازة عيد الأضحى وحتى إجارة الصيف، حيث من المعروف أن فترة الأعياد والمناسبات الخاصة والعامة في منطقة نجران، تشهد إقبال أبناء المنطقة على مواقع الاحتفالات المخصصة ومضامير الخيل العربية الأصيلة لمشاهدة استعراضاتها المختلفة.

وتجوب ميدان الاحتفالات مسيرات الخيل العربية الأصيلة المزينة بالحلي المطرزة، يمتطي صهواتها خيالون يرتدون الأزياء الوطنية والشعبية التراثية ويتمنطقون بالجنابي والخناجر، وهم يلوحون بالسيوف بحركات ذات مهارة وخفة، والخيول تتحرك بحركات راقصة على وقع الطبول والأهازيج الشعبية.

عروض الخيل

تمثل العروض بالخيل العربية الأصيل في المناسبات الوطنية والأعياد دلالة رمزية للهوية العربية والوطنية الأصيلة لمنطقة نجران، تعكس الموروث الثقافي العربي والسعودي بشكل خاص لارتباط الخيول العربية بوجدان سكان مناطق الجزيرة العربيّة، وما مثلته لهم في الماضي من وسيلة للنقل والدفاع والهجوم، أثناء وقوع الحروب، وفي الحاضر من زينة وإرث ثقافي وحضاري؛ نظراً لما تتميز به من جمال في القوام والشكل وتحمل للمشاق.

وخلال جولة وكالة الأنباء السعودية في مواقع الاحتفالات الشعبية بنجران وثقت مشاركة عدد من الشباب اليافعين، يمتطون صهوات الجياد العربية الأصيلة متمنطقين بالجنابي والخناجر، وهم يجوبون ساحة الاحتفال لمشاركة الأهالي بمناسبة عيد الأضحى المبارك لهذا العام، وسط أجواء من الفرح والسرور بهذه المناسبة السعيدة.

 

صيف نجران

في سياق متصل أعلنت أمانة منطقة نجران عن قرب انطلاق مهرجان صيف نجران تحت شعار صيفنا هايل، حيث من المقرر أن يتضمن حزمة من البرامج والفعاليات الترفيهية التي تسعد أهالي المنطقة تزامناً مع إجازة الصيف. ويمكن متابعة الحساب الرسمي لأمانة منطقة نجران على منصة إكس لمعرفة موعد انطلاق المهرجان، والأماكن المخصصة في المدينة لإقامته ومواعيده، ومختلف الفعاليات التي سوف يتضمنها.

في خبر سابق: انطلاق مهرجان "صيفنا هائل 2023" بـنجران

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر