الجناح السعودي بمعرض بكين الدولي للكتاب 2024 يستعرض مزايا الاستثمار الثقافي بالمملكة

معرض بكين
جناح السعودية المشارك في معرض بكين الدولي للكتاب 2024 - الصورة من واس
معرض بكين الدولي للكتاب
الجناح السعودي بمعرض بكين الدولي للكتاب 2024 يستعرض مزايا الاستثمار الثقافي بالمملكة - الصورة من واس
معرض بكين
معرض بكين الدولي للكتاب
2 صور

خلال مشاركته كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب 2024، استعرض الجناح السعودي المشارك في المعرض مزايا وحوافز الاستثمار الثقافي في المملكة، لتشجيع الاستثمار في هذا القطاع الواعد سريع النمو، وتحقيق الاستدامة فيه.

وتأتي هذه المشاركة السعودية في المعرض بقيادة هيئة الأدب والنشر والترجمة، بالتعاون مع عدد من الكيانات الثقافية والوطنية، إذ تشارك في الجناح وزارة الاستثمار، كأحد الأركان المهمة التي تسعى إلى اطلاع المستثمرين والمهتمين بفرص الاستثمار الثقافي، لا سيما قطاع النشر وصناعة الكتاب.

التشجيع على الاستثمار

ويهدف الجناح السعودي في معرض الكتاب الدولي في بكين، إلى اطلاع الزوار على فرص ثقافية استثمارية للقطاعات الثقافية الـ16؛ وذلك تمكيناً للاستراتيجية الوطنية للثقافة، المنسجمة مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، حيث يشجع الجناح السعودي على الاستثمار في المشاريع الثقافية الواعدة، التي يمكن أن تتحول إلى مشاريع مستدامة ذات مردود مادي تنافسي، بالاستفادة من الكوادر الوطنية والمواهب الشابة والبنية التحتية الإنشائية والرقمية المتطورة التي تتحلى بها المملكة.

إبراز الجانب الثقافي السعودي

وكانت المملكةُ العربية السعودية، قد دشّنت مؤخراً جناحَها المشارك في معرض بكين الدولي للكتاب 2024 كضيف شرف لدورة هذا العام، والتي تُقام خلال الفترة من 19 إلى 23 يونيو الجاري، في العاصمة الصينية بكين.

وتهدف هذه المشاركة إلى إبراز الجانب الثقافي السعودي للجمهور الصيني، والترويج للفرص الاستثمارية وما تحمله من مزايا وحوافز استثنائية، وخصوصًا في القطاع الثقافي.

ويقود المشاركةَ السعودية هيئةُ الأدب والنشر والترجمة، بمشاركة مجموعة من الكيانات الثقافية ممثلةً في: هيئة التراث، وهيئة فنون الطهي، إضافةً إلى وزارة الاستثمار، ودارة الملك عبدالعزيز، ومَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وجمعية النشر السعودية.

تعزيز الحوار التاريخي بين الثقافات

وتأتي مشاركة المملكة العربية السعودية كضيف شرف معرض بكين الدولي للكتاب من منطلق تعزيز الحوار التاريخي بين الثقافات، وتأكيد روابط الصداقة بين البلدين، وإثراء مجالات التعاون المشترك في الآداب والفنون.

كما يشكّل المعرض فرصة داعمة لصناعة الكتاب والنشر، بما يتيحه للناشرين السعوديين من تواصل وتلاقح معرفي مع نظرائهم الصينيين؛ إسهامًا في مواصلة الحوار الخلّاق بين الشعوب، وذلك في إطار حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة التي تسعى إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

مشاركة السعودية في معرض بكين الدولي للكتاب

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية ستختتم مشاركتها بمعرض بكين الدولي للكتاب 2024 مساء اليوم الأحد 23 يونيو 2024م، على أن تشارك في معرض سيئول الدولي للكتاب كضيف شرف، خلال الفترة من 26 – 30 يونيو الجاري؛ لتعميق التفاهم والتعاون المشترك في مجالات الأدب والثقافة والفنون بين البلدين الصديقين، ودعم صناعة الكتاب والنشر، وإتاحة الفرصة للناشرين السعوديين للتواصل مع نظرائهم الكوريين.

معرض بكين الدولي للكتاب

انطلق معرض بكين الدولي للكتاب لأول مرة في عام 1986، وينظّم من قبل مجموعة الصين الوطنية للاستيراد وتصدير المطبوعات، ويعدّ ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم، والأكثر تأثيرًا في الصين وقارة آسيا، بمشاركة أكثر من 2600 عارض من 100 دولة.

للمزيد: مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يشارك في "معرض بكين الدولي للكتاب 2024"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس