التربية والتعليم القطرية تنظم دورات تدريبية للطلبة المشاركين في أولمبيادات العلوم الدولية

أولمبيادات العلوم الدولية. الصورة من موقع unsplash
أولمبيادات العلوم الدولية. الصورة من موقع unsplash

نظمت وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي القطرية دورات وورشًا تدريبية للطلبة المشاركين في أولمبيادات العلوم الدولية المتنوعة، وهي: أولمبياد الفيزياء الدولي المقرر إقامته في إيران من 21 إلى 29 يوليو المقبل، وأولمبياد الكيمياء الدولي بالمملكة العربية السعودية من 21 إلى 30 يوليو أيضًا، وأولمبياد الأحياء الدولي في كازاخستان من 7 إلى 14 يوليو، وأولمبياد العلوم الدولي للناشئين في رومانيا من 2 إلى 12 ديسمبر المقبل.

أهمية المشاركة في أولمبيادات العلوم الدولية

يذكر أنّ هذه الاستعدادات تأتي في ظل اهتمام الوزارة بتطوير التعليم، وتحقيقًا لاستراتيجيتها التي تهدف إلى بناء نظم تعليمية متقدمة، وتوفير فرص تعليمية متميزة للطلبة، وتنمية قدراتهم ومهاراتهم العلمية، بالإضافة إلى تمكينهم لخوض المنافسات العالمية.
كما تعكس مشاركة الطلبة في المسابقات العلمية الدولية، التميز والتطور الذي تشهده مدارس دولة قطر، حيث تتلقى الفرق الطلابية تدريبات مكثفة تحت إشراف موجهي مواد العلوم بالوزارة، بهدف إعدادهم لخوض المنافسات العلمية المتقدمة في هذه المسابقات.


من جهتها نوهت عائشة المسيفري، رئيس قسم العلوم في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، بمشاركة طلاب دولة قطر في أولمبيادات العلوم الدولية ومسابقة أولمبياد العلوم الدولي للناشئين، ما يسهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تركز على بناء اقتصاد قائم على المعرفة، وإعداد جيل المستقبل لتحقيق التنمية المستدامة.

برامج تدريبية متخصصة وشاملة

يشار إلى أنّ وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي تتطلع إلى زيادة مشاركة طلابها في المسابقات العلمية الدولية من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة وشاملة في مهارات البحث العلمي المتقدمة، وتحليل البيانات، وكذا دورات تحضيرية تشمل عددًا أكبر من الطلبة الموهوبين، بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل متخصصة تحت إشراف خبراء دوليين، وبناء شراكات مع مؤسسات تعليمية وعلمية عالمية لتبادل الخبرات والمعرفة وتعزيز التعاون في مجال العلوم.

أولمبيادات العلوم الدولية

الجدير بالذكر فإنّ أولمبيادات العلوم الدولية تقام سنويًّا بمشاركة فرق طلابية من مختلف دول العالم، وتعد منافساتها فرصة للطلبة لإبراز قدراتهم العلمية والإبداعية على الساحة الدولية، لأجل بناء جيل من العلماء الشباب والباحثين القادرين على قيادة الابتكار والتطوير في المستقبل.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x