متحف المستقبل ينظم مخيم أبطال المستقبل الصيفي للعام الثالث على التوالي

مخيم "أبطال المستقبل". الصورة من الحساب الرسمي لمتحف المستقبل على منصة x
مخيم "أبطال المستقبل". الصورة من الحساب الرسمي لمتحف المستقبل على منصة x
متحف المستقبل. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
متحف المستقبل. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
مخيم "أبطال المستقبل". الصورة من الحساب الرسمي لمتحف المستقبل على منصة x
متحف المستقبل. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
2 صور

يستعد متحف المستقبل لتنظيم مخيم "أبطال المستقبل" الصيفي الثالث خلال الفترة من 15 يوليو إلى 1 أغسطس 2024، لإتاحة الفرصة أمام الأطفال المشاركين لاستكشاف عالم المستقبل، والاستمتاع بالعديد من الأنشطة التعليمية والترفيهية.

فعاليات المخيم الصيفي

يذكر أنّ فعاليات المخيم الصيفي المخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و13 عاماً، تتضمن مجموعة متنوعة من ورش العمل العملية والتجارب التفاعلية التي تهدف إلى تعزيز روح الإبداع والابتكار والتفكير النقدي لدى الأطفال، إضافة إلى العديد من الأنشطة والجولات وورش العمل التفاعلية المتنوعة حسب الفئة العمرية.
فيما يتميز برنامج الأطفال (6 - 9 سنوات) بفعاليات مصممة لتعزيز الفضول والإبداع، مع أنشطة متنوعة تشمل صناعة كبسولات الاستدامة وجولات تعليمية بالمتحف، بالإضافة إلى عدد من تجارب الواقع الافتراضي.


أما البرنامج المخصص للأطفال (10 - 13 سنة)، فيشمل ورش عمل تفاعلية تعزز من التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات، بالإضافة إلى تجارب متقدمة مثل صناعة الورق وتحديات الطائرات بدون طيار، وجلسات تفاعلية بمواضيع الفضاء والتكنولوجيا.
كما يوفر المخيم فرصة للأطفال لتطوير مهارات جديدة، وتكوين صداقات، واستكشاف إمكاناتهم في بيئة داعمة ومحفزة. وللراغبين بالاطلاع على كافة المعلومات حول مخيم "أبطال المستقبل" يمكنه زيارة الرابط الإلكتروني.

مخيم "أبطال المستقبل" الثاني

يشار إلى أنّ فعاليات المخيم الثاني ركزت على 4 محاور رئيسية هي:
1/ استكشاف الفضاء.
2/ الاستدامة والبيئة.
3/ السعادة والرفاهية.
4/ التكنولوجيا.
وقد ساعدت هذه المحاور الأطفال على استكشاف مهاراتهم العملية وقدراتهم الفكرية.

المخيم الأول

الجدير بالذكر فإنّ "متحف المستقبل" كان قد أطلق مخيمه الصيفي الأول تحت عنوان "أبطال المستقبل" في 31 يوليو 2022 والذي تضمن جدولاً حافلاً بالفعاليات والبرامج التي تمزج بين المرح والترفيه والتعليم، وركز المخيم في نسخته الأولى على خمسة اهتمامات أساسية هي: العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والفن، والرياضيات.

إطلاق مشروع متحف المستقبل

انطلقت فكرة "متحف المستقبل" من "القمة العالمية للحكومات" لتتحول من فكرة طموحة قبل نحو 10 أعوام إلى أهم مركز عالمي لاحتضان أفضل عقول العالم ومصممي المستقبل ومؤسسات استشراف المستقبل الدولية، وداعمًا لتعزيز التعاون العالمي في استشراف ما ستحمله السنوات والعقود القادمة من فرص وتحديات.
وكانت الدورة الثالثة من القمة العالمية للحكومات في فبراير 2015، قد استضافت معرضاً أطلق عليه "متحف المستقبل" لعرض أبرز الابتكارات والخدمات الحكومية المستقبلية، وهنا بدأت رحلة المتحف بإعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن إطلاق مشروع "متحف المستقبل" في 3 مارس 2015 ليكون مركزاً عالميًّا يجسد رؤية دولة الإمارات للمستقبل، وأعقب ذلك الإعلان عن إنشاء مؤسسة دبي للمستقبل لإدارة مؤسسة استشراف المستقبل.


وانطلقت أعمال إنشاء متحف المستقبل في العام 2017، وتم استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لطباعة أجزاء كبيرة ورئيسية من المتحف، وبحلول عام 2018، اكتمل إنجاز بنيته الهيكلية، وتم افتتاحه رسميًّا في 22 فبراير 2022 ليصبح منذ ذلك من أهم المعالم السياحية والصروح المعرفية في دبي والعالم.
يتكون هيكل متحف المستقبل المميز بتصميمه المعماري الفريد من 1,024 قطعة من الفولاذ المقاوم للصدأ جرى تصنيعها عبر بمساعدة الروبوتات، وتغطي مساحة إجمالية قدرها 17,600 متر مربع.


وتم استلهام العبارات المميزة بالخط العربي على واجهة المتحف والتي صمم خطوطها الفنان الإماراتي مطر بن لاحج من مقولات للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهي: "لن نعيش مئات السنين، ولكن يمكن أن نبدع شيئاً يستمر لمئات السنين"، و"المستقبل سيكون لمن يستطيع تخيله وتصميمه وتنفيذه.. المستقبل لا ينتظر.. المستقبل يمكن تصميمه وبناؤه اليوم"، و"سر تجدد الحياة وتطور الحضارة وتقدم البشرية هو في كلمة واحدة: الابتكار".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x