أكبر من هرم الجيزة.. كويكب يقترب من الأرض مساء اليوم

كويكب MK يقترب من الأرض اليوم السبت – الصورة من unsplash by goff kf
كويكب MK يقترب من الأرض اليوم السبت – الصورة من unsplash by goff kf

يستعد سكان الأرض لرصد كويكب عملاق مكتشف حديثا وصفه العلماء بأن حجمه أكبر من الهرم الأكبر بالجيزة سيمر مساء اليوم السبت 29 يونيو 2024 بالقرب من الأرض وعلى بعد حوالي ثلاث أرباع المسافة من الأرض للقمر، ويحمل اسم MK ويعود تاريخ اكتشافه قبل أسبوعين من الآن وسيلاحظ مرور الكويكب من الأرض في أقرب نقطة على بعد حوالي 184 ألف ميل.

ووفقا لما كشفت عنه وكالة ناسا فإن الكويكب MK سيصل لنقطة قريبة من الأرض تبلغ سرعة سفره بها لـ21 ألف ميل في الساعة، وجاء في وصف حجمه أن عرض يقدر بحوالي 480 قدما، أي أنه أكبر نظريا من ارتفاع مبنى مكون من 40 طابقا.

كويكب يمر على الأرض مساء اليوم

وحسبما أشارت مجلة livescience، فإنه تم اكتشاف الكويكب MK في جنوب إفريقيا في 16 يونيو 2024، وأكد العلماء أن الكويكب لا يشكل أي خطر على كوكب الأرض رغم كبر حجمها وعدم استقرار مدارها، وبعد انتهاء مسار الكويكب حول الأرض سيتجه نحو حزام الكويكبات بين المريخ والمشترى، ولن يُشاهد مرة أخرى في الجوار حتى عام 2037، حسبما أشارت توقعات ناسا.

وبدورها تراقب وكالة ناسا أكثر من 35 ألف جسم قريب من الأرض، وهي بمثابة صخور فضائية تقع ضمن مسافة 120 مليون ميل من الشمس، ووفقا لما كشفت عنه ناسا فإن هذه الصخور تمر على الأرض أثناء رحلاتها في الوقت الحالي، ولكن المطمئن في الأمر أنه إلى الآن لم يتم اكتشاف أي كويكب يشكل تهديدا حقيقيا على الأرض خلال الـ100 عام القادمة على أقل تقدير.

تأتي ظاهرة مرور كويكب MK من الأرض بعد أيام من انفجار كويكب آخر يسمى 2011 UL21 بالقرب من كوكبنا. ويتراوح عرض الجسم الذي يبلغ حجمه بين 1.1 لـ2.4 ميل، ووفقا لما رصده مشروع التلسكوب الافتراضي فإن هذا الكويكب كان الأكبر الذي اقترب من الأرض منذ 110 سنوات.

أخطر 5 كويكبات على الأرض

قبل 66 مليون عام من اليوم، ضرب كويكب بحجم مدينة كوكب الأرض الأمر الذي إثره أنتجت طاقة تعادل 72 تريليون طن من مادة TNT وتكونت ما يعرف الآن بشبه جزيرة يوكاتان في المكسيك، ولعل أشهر أثر سلبي لتلك الحادثة هو موت وانقراض الديناصورات غير الطائرة مع حوالي ثلاثة أرباع الأنواع الموجودة على الأرض، ويسعى علماء ناسا لمنع حدوث مثل تلك الاصطدامات الكارثية مرة أخرى عبر دراسة طبيعة الأجسام القريبة من الأرض، ووفقا لما نتج عن تلك الدراسات فإن أخطر 5 كويكبات مروا على الأرض هم " Bennu، 1950 DA، 2023 TL4، 2007 FT3 الكويكب المفقود، 99942 أبوفيس".

تابعي أكثر عن ماذا تفعل إذا امتلكت إصبعاً سادساً؟.. اختراع جديد اعرف تفاصيله

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس