مصليات وغرفة خاصة بالصم لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة في المسجد النبوي

مصليات وغرفة خاصة بالصم لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة خدمات شؤون الحرمين لضيوف الرحمن - الصورة من حساب هيئة شؤون الحرمين بالمسجد النبوي على إكس
مصليات وغرفة خاصة بالصم لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة خدمات شؤون الحرمين لضيوف الرحمن - الصورة من حساب هيئة شؤون الحرمين بالمسجد النبوي على إكس

تعد خدمة ضيوف الرحمن من أولوليات الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين لذا تحرص باستمرار على تطوير الخدمات المقدمة لهم بصفة عامة وكبار السن والأشخاص من ذوي الإعاقة بصفة خاصة، وبدورها جهزت الهيئة 10 مواقع مخصصة للصلاة على مقربة من أبواب المسجد النبوي و4 ملصيات في التوسعة الشمالية، وتواصل الهيئة دورها في تقديم أفضل الخدمات لكبار السن والأشخاص من ذوي الإعاقة.

وعبر إنفوجرافيك توضيحي على الحساب الرسمي للهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين بالمسجد النبوي، استعرضت كافة التجهيزات والخدمات التي تقدمها لكبار السن وذوي الإعاقة، نستعرض أهمها في السطور التالية.

خدمات كبار السن وذوي الإعاقة بالمسجد النبوي

حرصت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين على توفير 10 مواقع مخصصة للصلاة على مقربة من أبواب المسجد النبوي، وتوفير 4 مصليات في التوسعة الشمالية و3 مصليات في التوسعة الغربية و3 أخريات في التوسعة الشرقية، كما جهزت منحدرات على أبواب المسجد النبوي ومرافقه ووحدات وقوف السيارات لتسهيل حركة العربات.

إضافة لذلك جهزت الهيئة عربات كهربائية "جولف" وكراسي متحركة للتسهيل على ضيوف الرحمن من أجل التنقل داخل المسجد النبوي وساحاته، كما أن هناك بالفعل 2500 عربية متحركة تعار لهم مجانا في مخارج الساحات، وتوفر الهيئة غرفة مخصصة للصم والبكم في سطح المسجد النبوي تتسع لـ100 شخص، وقد جهزت لأداء الصلاة فيها والتعرف على محتوى خطبة الجمعة عبر ترجمتها بلغة الإشارة.

وفرت الهيئة أيضا مصاعد كهربائية في الجهة الغربية باب 9 والجهة الشرقية باب 33 لنقل كبار السن والأشخاص من ذوي الإعاقة لسطح المسجد النبوي، إضافة لمصاعد واقف السيارات في الوحدة الخاصة بين مرفق رقم 202 ومرفق رقم 203 في الجهة الجنوبية والمرافق الشرقية.

وخصصت الهيئة دورات مياه خاصة لكبار السن والأشخاص من ذوي الإعاقة في جميع مرافق دورات المياه الرجالية والنسائية، إضافة لتأمين حوامل خاصة لحافظات الشرب، بارتفاع يتلائم مع العربات المتحركة لتسهيل وصولهم لماء زمزم.

مواقع تثري تجربة ضيف الرحمن

وفرت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين في المسجد النبوي 5 مواقع تثري بدورها تجربة ضيوف الرحمن وتتضمن معرض عمارة المسجد النبوي، معرض نوادر المخطوطات، المعرض الدولي للسيرة النبوية، ومكتبة المسجد النبوي، وأيضا المخطوطات والكتب النادرة.

تابعي أيضا قصة أكبر معمرة جزائرية بعمر الـ130 تؤدي فريضة الحج هذا العام

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس