مكتوم بن محمد: دبي نموذج اقتصادي متكامل وستصبح وجهة عالمية ضمن أفضل 3 مدن بحلول 2033

 دبي نموذج اقتصادي متكامل وستصبح وجهة عالمية ضمن أفضل 3 مدن بحلول 2033 اعرف أبرز ما جاء في اجتماع المجلس التنفيذي - الصورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي
دبي نموذج اقتصادي متكامل وستصبح وجهة عالمية ضمن أفضل 3 مدن بحلول 2033 اعرف أبرز ما جاء في اجتماع المجلس التنفيذي - الصورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

شهد اجتماع المجلس التنفيذي برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، نائب رئيس المجلس التنفيذي، العديد من القرارات التي تؤكد المكانة الريادية التي تتمتع بها دبي، حيث أكد خلال حديثه أن دبي أصبحت  نموذجاً اقتصادياً شاملاً ومتكاملاً يتمتع بالمرونة، نتيجة للامتثال لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وخلال حديثه أكد الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، أن دبي وجهة عالمية للفرص الاستثمارية ومن المقرر أن تصبح وفقا للنتائج الملموسة على أرض الواقع ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم بحلول 2033.

وشهد اجتماع المجلس التنفيذي اعتماد البرنامج الشامل لتنمية الاستثمار الأجنبي المباشر بحوافز قدرت بـ 25 مليار درهم على مدى 10 سنوات، لدعم جذب 650 مليار درهم من الاستثمارات، وخلال تصريحاته أكد على بعض المفاهيم منها أن دبي تعد نموذج اقتصادي ناجح يستهدف بناء وتمكين الفردز

وقال "دبي مدينة عالمية، ومركز تجاري دولي ينبض بالحيوية والتنوّع والتناغم والتعايش منذ عقود، بفضل المبادئ الإنسانية الجامعة التي رفعت تنافسيتها، وهي في ذات الوقت تحافظ على قيمها الأساسية وهويتها الوطنية بفعل نموذجها القائم على الاستثمار في الإنسان وتطوير القدرات والمبادرات الفردية لكل مواطن لتحقيق غايات أجندة دبي الاجتماعية 33 وبناء أسر سعيدة متماسكة متسامحة معتزة بقيمها وهويتها".

دبي نموذج اقتصادي رائد

جاء ضمن أبرز قرارات المجلس التنفيذي في اجتماع اليوم الأحد 30 يونيو 2024، اعتماد النموذج الاقتصادي لإمارة دبي، والذي يوفر معلومات وافية وشاملة حول إعداد تقارير تقييم تأثير السياسات، ومراقبة توجهات التنمية الاقتصادية، لتمكين صانعي القرار من اتخاذ القرارات السليمة والمبنية على البيانات.

ويرتكز المشروع على 3 أسس وهي قاعدة بيانات اقتصادية، ونموذج دبي الاقتصادي، وأدوات إعداد التقارير الاقتصادية، وستحفز تلك الأسس تقييم أثير سياسات الاقتصاد الكلي، وقياس مؤشرات أدائه وأداء القطاعات الرئيسية.

أبرز قرارات اجتماع المجلس التنفيذي اليوم

تم اعتماد برنامج تنمية الاستثمار الأجنبي المباشر والذي يستهدف حسب الخطة المقررة له أن يجذب 650 مليار درهم إماراتي من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر حتى عام 2033 في إطار أجندة دبي الاقتصادية D33، ومن مستهدفات البرنامج استقطاب الشركات الدولية ودعم توسعها في دبي، بما يعزز حضور دبي ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية عالمية.

كما أن البرنامج يأتي لتسليط الضوء على قدرات دبي اللوجستية وقدرتها على جذب المواهب والكفاءات وموقعها الاستراتيجي، وتعزيز تنافسيتها باعتبارها مركزا تجاريا عالميا.

كما تم وضع  الخطة الإطارية لتنمية المناطق حول محطات المترو، والتي تستهدف رفع كفاءة الاستفادة من تلك المناطف وتوفير الخدمات وتحويل فكرة مدينة الـ"20 دقيقة" على أرض الواقع في سلاسة خيارات التنقل وزيادة أعداد مستخدمي المترو.

ويأتي هذا القرار ليدعم تعزيز التكامل بين وسائل النقل، وزيادة نسبة التنقل المستدام إلى 45٪، وزيادة خفض الانبعاثات الكربونية إلى 16 طناً للفرد، ووفقا للخطة فإنه سيتم زيادة المحطات بمقدار 96 محطة على امتداد 140 كيلومتر مربع بحلول عام 2030.

برنامج "توطين المنبر" من ضمن البرامج التي أقرها المجلس التنفيذي اليوم والذي يستهدف زيادة عدد العاملين في المساجد وتأهيلهم لشغل هذه المناصب، وسد احتياجات الجوامع بالإمارة، وفي نفس السياق تم اعتماد برنامج "غراس الخير" الذي يهدف لتأهيل وتمكين صُناع المحتوى، والتنسيق مع المؤثرين من الشباب المواطنين للمساهمة المجتمعية في ترسيخ قيم التسامح والتآلف والتلاحم والاعتدال ورفع الوعي بأهمية الهوية الوطنية.

ومن أبرز أهداف برنامج غراس الخير تدشين المبادرات التي تعزز الوعي المجتمعي، ودعم عملية التثقيف في المدارس والجامعات ومساندة حملات التوعية الرقمية.

تابعي أكثر عن مدارس دبي الخاصة تحتل المرتبة الثانية عالميا في المعرفة المالية والسادسة في التفكير الإبداعي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس