الزكاة والضريبة السعودية تزف خبر سار للمكلفين بشأن الإعفاء من الغرامات

الزكاة والضريبة السعودية تزف خبر سار للمكلفين بشأن الإعفاء من الغرامات على أن يمتد قرار الإعفاء لمدة 6 أشهر
الزكاة والضريبة السعودية تزف خبر سار للمكلفين بشأن الإعفاء من الغرامات على أن يمتد قرار الإعفاء لمدة 6 أشهر

أقرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تمديد العمل بمبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية وفقا لتوجيهات وزير المالية السعودي، وينطبق القرار على المكلفين الخاضعين لجميع الأنظمة الضريبية، على أن يتم العمل به حتى الـ31 من ديسمبر 2024.

وحسب ما أشارت إليه هيئة الزكاة والضريبة والجمارك فإن تمديد العمل بمبادرة إلغاء الغرامات يستمر لمدة 6 أشهر، بما يخدم المكلفين للاستفادة من المبادرة بالشكل الذي يسمح أيضا بتحقيق أهدافها مثل تخفيف الآثار الاقتصادية المترتبة على المنشآت نتيجة كورونا.

وشملت قائمة الإعفاء من الغرامات المشمولة في المبادرة "غرامة التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية، غرامة التأخر في السداد، غرامة الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة".

تمديد فترة الإعفاء وإلغاء الغرامات

وبرزت "زاتكا" شرطا أساسيا يضمن للمكلف الاستفادة من المبادرة، وهو أن يكون مسجلا في النظام الضريبي، ويقدم جميع الإقرارات واجبة التقديم للهيئة والتي لم يسبق تقديمها من قبل، مع ضرورة الإفصاح عن كافة الضرائب غير المفصح عنها بشكل صحيح.

وتابعت هيئة الزكاة مشيرة إلى ضرورة سـداد كامل أصل دين الضريبة المتعلق بالإقرارات التي سـيتم تقديمها أو تعديلها للإفصاح بشكل صحيح عـــن الالتزامات الضريبية المسـتحقة مع إمكانية التقدم للهيئة بطلب تقسيطها، شريطة أن يتم تقديم الطلب أثناء سريان المبادرة وأن يتم الالتزام بسداد جميع الأقساط المستحقة خلال مواعيد استحقاق سدادها وفق خطة التقسيط المعتمدة من الهيئة.

ونوهت "زاتكا" إلى أن المبادرة لا تشمل الغرامات تلك المتعلقة بمخالفات التهرب الضريبي والغرامات التي تم سدادها بالفعل قبل تاريخ سريان هذه المبادرة، وعبر الدليل الإرشادي دعت الهيئة المكلفين للاطلاع على تفاصيل المبادرة، وما يتعلق بقرار الإعفاء من الغرامات، والتعرف على أنواع الغرامات المشمولة وشروط الاستفادة من الإعفاء المرتبط بكل نوع غرامة.

قنوات "زاتكا" الرسمية

أعادت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك خلال البيان الصحفي المتعلق بتمديد فترة الإعفاء من الغرامات، بضرورة الانتباه للوقت المحدد للقرار الجديد على أن يتمكن المكلفين من الاستفادة من المبادرة، ودعت كل من يرغب في التواصل معها للاتصال عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال 19993، أو من خلال البريد الإلكتروني [email protected]، أو من خلال حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على منصة X ، وأخيرا عبر المحادثات الفورية على موقع zatca.gov.sa​.

تابعي أيضا هيئة الزكاة السعودية: على البائع تسجيل العقار من خدمة ضريبة التصرفات العقارية قبل إتمام الإفراغ العقاري

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس