الأربعاء المقبل.. اليابان تصدر أوراقاً نقدية جديدة باستخدام الصور ثلاثية الأبعاد

عملات ورقية
عينات من الأوراق النقدية الجديدة المقرر إصدارها اعتبارا من 3 يوليو الجاري - الصورة من وكالة كيودو اليابانية على إكس

تعتزم اليابان إصدار أوراق نقدية جديدة يوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2024، تستخدم فيها لأول مرة على مستوى العالم، الصور الثلاثية الأبعاد المتطورة، وهو أحد إجراءات مكافحة التزييف.

وسوف تبدأ عملية طباعة العملات بالتقنية الجديدة الأربعاء المقبل، وبحلول نهاية مارس من العام المقبل، ستتم طباعة ما يقرب من 7.5 مليار ورقة نقدية جديدة.

أول تغيير في التصميم منذ 20 عامًا

ووفقاً لما جاء في وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، فإن هذا التغيير هو الأول في تصميم العملات اليابانية منذ 20 عاماً.

وأبانت الوكالة، أن حجم طباعة أرقام القيمة الإسمية على الأوراق النقدية الجديدة من فئة 10000 ين و5000 ين و1000 سيكون أكبر منه على الإصدارات الحالية، بحيث يمكن لجميع الأشخاص، التعرف عليها بسهولة، في حين ستسهل العلامات اللمسية على الأشخاص ضعاف البصر معرفة قيمتها.

تصميم الأوراق النقدية الجديدة

وستسمح العلامات اللمسية للأشخاص ضعاف البصر بلمس ومعرفة الأوراق النقدية التي يحملونها.

وسيظهر إيتشي شيبوساوا (1840-1931)، المعروف باسم "أبو الرأسمالية اليابانية" الذي ساعد في تأسيس حوالي 500 شركة، على ورقة 10000 ين، مع مبنى من الطوب الأحمر في محطة طوكيو يصور على ظهره.

فيما ستضم الورقة النقدية من فئة 5000 ين المربية أوميكو تسودا (1864-1929)، التي سعت خلال حياتها إلى رفع مكانة المرأة في المجتمع، وستظهر أزهار الوستارية التي تعتز بها اليابان منذ العصور القديمة على الجانب الخلفي.

وأما الورقة النقدية من فئة 1000 ين ستستخدم صورة عالم الأحياء الدقيقة شيباسابورو كيتاساتو (1853-1931)، الملقب بـ "أبو الطب الياباني الحديث" لمساهماته في علاج الكزاز، وعلى الجانب الآخر يوجد "الموجة العظيمة قبالة كاناغاوا"، وهو عمل لفنان أوكييو-إي كاتسوشيكا هوكوساي يصور الأمواج الكبيرة وجبل فوجي.

جدير بالذكر أنه تم تداول 18.54 مليار ورقة نقدية في اليابان بنهاية عام 2023، إذا تم اصطفافها أفقيا، فسيكون ذلك معادلًا لثمانية أضعاف المسافة بين الأرض والقمر، وذلك وفقا لبيانات بنك اليابان.

المدفوعات غير النقدية

تأتي الأوراق النقدية الجديدة في الوقت الذي تهدف فيه اليابان إلى الضغط من أجل المدفوعات غير النقدية.

وتتزايد قيمة المدفوعات غير النقدية في البلاد، لكنها لا تزال ضعيفة من هدف الحكومة البالغ حوالي 40 في المائة في عام 2023.

وقد شكلت هذه المدفوعات اعتباراً من عام 2021، بالفعل أكثر من نصف الإجمالي في بريطانيا وكندا والولايات المتحدة وكذلك الصين وسنغافورة وكوريا الجنوبية، وذلك بحسب بيانات مجموعة الصناعة.

ووفقاً للحكومة اليابانية، فإن الأوراق النقدية الحالية ستظل صالحة حتى بعد طرح الأوراق النقدية الجديدة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس