صندوق الاستثمارات العامة يحقق صافي أرباح 74 مليار ريال

صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة يحقق صافي أرباح 74 مليار ريال

أعلن صندوق الاستثمارات العامَّة في المملكة العربية السعودية، ارتفاع قيمة موجوداته بنسبة 28%؛ لتصل إلى 3.7 تريليونات ريال بنهاية 2023، مقارنةً بـ2.9 ريال في نهاية 2022، مدعومةً بعدد من الاستحواذات، وتحويل نسبة من أسهم شركة أرامكو لشركة في محفظة الصندوق.
وسجل الصندوق نموًّا بنسبة تزيد عن 100% في إجمالي إيراداته، من 165 مليار ريال إلى 331 مليار ريال لعام 2023، مدعومةً بنموِّ القيمة السوقية لمحفظته الاستثمارية، فيما حقق صافي ربح العام الماضى 74 مليار ريال.

أرباح صندوق الاستثمارات العامة

أكد صندوق الاستثمارات العامَّة في المملكة العربية السعودية في قوائمه المالية الموحَّدة التزامه بتطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية؛ وفقًا لمتطلبات الإدراج في بورصة لندن. ويأتي إعلان صندوق الاستثمارات العامَّة عن قوائمه المالية الموحَّدة ضمن التزامه بالشفافية والحوكمة، وانسجامًا مع أفضل الممارسات الدولية للمؤسَّسات المالية الكُبْرى، وصناديق الثروة السيادية. وأسهم الأداء المالي والاستثماري القوي، الذي واصله صندوق الاستثمارات العامَّة، خلال العام 2023، في تسجيل صافي ربح بلغ 74 مليار ريال، كما شهد العام 2023 تعزيز الصندوق لإستراتيجيته الهادفة لتنويع مصادر تمويله، من خلال أدوات الدَّين، وجمع خلال تلك الفترة 45 مليار ريال إضافيَّة، فيما حصلت بعض شركات محفظة الصندوق على تمويل لعدد من عمليات الاستحواذ. وساهمت العديد من العوامل في ارتفاع مستويات الأرباح والإيرادات والدخل الصافي، فعلى صعيد الأنشطة غير الاستثمارية، ازداد حجم محفظة الصندوق غير الاستثمارية بواقع 15%، بما يعادل 31 مليار ريال، ليرتفع من 207 مليارات ريال عام 2022 إلى 238 مليار ريال عام 2023.

وارتفعت إيرادات محفظة صندوق الاستثمارات العامَّة الاستثمارية بشكل ملحوظ، مقارنةً بالعام الماضي، إذ سجلت 98 مليار ريال خلال 2023، أي بزيادة 135 مليار ريال عن نتائج عام 2022 التي سجلت المحفظة خلالها خسائر بواقع 41 مليار ريال. وساهم في هذه النتائج الإيجابية تحول «سوفت بنك» إلى مصدر للأرباح، وتمثِّل النتائج المالية لعام 2023 لصندوق الاستثمارات العامَّة، تأكيدًا على متانة وقوة الموقف المالي والأداء الاستثماري للصندوق، حيث حصل على تصنيف A1 من قِبل وكالة موديز، مع نظرة مستقبلية إيجابية، وتصنيف A+ من قِبل وكالة فيتش مع نظرة مستقبلية مستقرَّة.


في خبر سابق: صندوق الاستثمارات العامة يحصل على المرتبة الثانية عالمياً، والأولى في الشرق الأوسط

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر