منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والباحثين والمبتكرين

منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والباحثين والمبتكرين بما يدعم فتح الفرص أمام استقطاب الكفاءات للسعودية - الصورة من shutterstock
منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والباحثين والمبتكرين بما يدعم فتح الفرص أمام استقطاب الكفاءات للسعودية - الصورة من shutterstock

تحت مظلة رؤية السعودية 2030 وفي إطار يعزز حضور الكفاءات العلمية والثقافية والرياضية، صدرت الموافقة السامية الكريمة بمنح الجنسية السعودية لنخبة من العلماء والأطباء والمبتكرين والباحثين ورواد الأعمال من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

وتأتي هذه الموافقة في ضوء الأمر الملكي القاضي بمنح الجنسية السعودية للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، الأمر الذي يدعم وجود بيئة جاذبة تدعم وتمكن استثمار الكفاءات البشرية فضلا عن استقطاب المبدعين والمميزين.

وتعزز الموافقة الكريمة اهتمام المملكة العربية السعودية بفتح الفرصة أمام استقطاب أبرز الكفاءات وأصحاب التخصصات النادرة ممن يعزز حضورهم في المجالات المختلفة إضافة مختلفة لجهود لتنمية الاقتصادية والصحية والثقافية والرياضية والابتكار في المملكة.

الجدير بالذكر أنه سبق وصدرت الموافقة السامية الكريمة على منح الجنسية السعودية لعدد من المتميزين في هذه المجالات في ربيع الآخر من العام 1443 هـ  من عام 2021.

شروط منح الجنسية السعودية

وفقا لما ورد في اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية، فإن شروط الحصول على الجنسية السعودية تتمثل في الآتي:

  • ثبوت الولادة في المملكة بموجب شهادة الميلاد أو أي وثيقة رسمية تصدر من جهة مختصة.
  • الإقامة الفعلية بالمملكة العربية السعودية المستمرة وتثبت برخصة الإقامة.
  • أن يكون قدوم صاحب الطلب بالمملكة بطريقة مشروعة ويحمل جواز سفر ساري المفعول.
  • أن يكون قد مضى على إقامته مدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية بموجب رخصة إقامة نظامية وفقا لأحكام نظامها الخاص.
  • أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد مثل العلماء والأطباء والمهندسين وأصحاب التخصصات النادرة.
  • سلامة العقل والجسم بموجب تقرير طبي صادر من مستشفى حكومي.
  • إتقان اللغة العربية.

بدورها نوهت وزارة الخارجية في البند الخاص باكتساب زوجة الأجنبي الجنسية السعودية، أنه يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية أن تصبح جنسية زوجته سعودية متى قدمت إلى السعودية، وفي ذلك تتولى إدارات الأحوال المدنية إكمال الإجراءات اللازمة لتسجيل زوجة المتجنس وأولاده الذين لم يبلغوا سن الرشد في السجل المدني.

وتفصيليا هناك مجموعة من المتطلبات المتعلقة بكل بند في نظام الحصول على الجنسية السعودية يمكنك قراءة الضوابط تفصيليا من هنا.

تابعي أكثر عن السعودية تعدل قانون منح الجنسية لأبناء المواطنات

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس