الثقافة السعودية تطلق 4 تصاريح ثقافية عبر منصة "أبدع".. وهذه أبرز المتطلبات

الثقافة السعودية تطلق 4 تصاريح ثقافية عبر منصة "أبدع".. وهذه أبرز المتطلبات
3 هيئات تقدم التصاريح الجديدة التي أطلقتها وزارة الثقافة

عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أعلنت وزارة الثقافة، عن إطلاق 4 تصاريح ثقافية عبر المنصة الإلكترونية الموحدة للتراخيص والتصاريح الثقافية "أبدع".

وأبانت الوزارة، أن ذلك يأتي في سياق جهودها لتمكين المنشآت الثقافية من الحصول على هذه التصاريح، وتقديم عروض متنوعة وفق اشتراطات تحددها الهيئات الثقافية، بما يُسهم في الارتقاء بالعروض الثقافية في المملكة، ومواكبة مستهدفات رؤية المملكة 2030 في جوانبها الثقافية.

3 هيئات تقدم التصاريح الجديدة

وأوضحت وزارة الثقافة، أن تلك التصاريح الجديدة تقدمها 3 هيئات ثقافية، هي:

  1. هيئة الفنون البصرية.
  2. هيئة الأزياء.
  3. هيئة الأدب والنشر والترجمة.

4 تصاريح ثقافية جديدة

وأفادت الوزارة، أن التصاريح الـ4 الجديدة تشمل التالي:

  • تصريح لإقامة عرض أزياء تُقدمه هيئة الأزياء.
  • تصريح إقامة عرض فنٍّ بصري، الذي نُقل من وزارة الإعلام إلى هيئة الفنون البصرية.
  • تصريح الأمسية الشعرية، الذي نقل من وزارة الإعلام إلى هيئة الأدب والنشر والترجمة.
  • تصريح الندوة الأدبية، الذي نقل أيضًا من وزارة الإعلام إلى هيئة الأدب والنشر والترجمة.

كيفية الحصول على التصاريح الجديدة؟

وأشارت وزارة الثقافة، إلى أنه لا يمكن لأي جهة الاستفادة من الخدمات الجديدة إلا بعد إصدار التصريح المتعلق بكل نشاط، ودعت الوزارة الراغبين في الحصول على هذه التصاريح ومعرفة المتطلبات اللازمة إلى تقديم طلب من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة للتراخيص والتصاريح الثقافية "أبدع"، وذلك عبر الرابط الإلكتروني، واتباع الخطوات اللازمة لذلك.

عن منصة "أبدع"

أطلقت وزارة الثقافة منصة "أبدع" في شهر مارس من عام 2021م ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة "أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030"، مشتملةً على خدمات متنوعة تدعم حيويّة القطاع الثقافي بالمملكة، وذلك عن طريق إتاحة خدمة إصدار التراخيص والتصاريح الثقافية للممارسين والمنشآت؛ لتمكينهم من مزاولة أعمالهم بطرقٍ احترافية وفق آليات واشتراطات معينة، ولتنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة عبر تنظيم العمل الثقافي في المملكة.

الخدمات التي تقدمها المنصة

تعمل منصة "أبدع" باستمرار على تطوير وتحسين تجربة المستخدم، لتكون مركزاً لجميع التراخيص والتصاريح الثقافية، ولتُمكن المستفيدين من تقديم الطلبات بسهولة ووضوح كامل للإجراءات.

كما تعمل المنصة أيضاً على تنمية القطاع الثقافي عن طريق توفير دليل مرجعي لإجراءات مزاولة الأنشطة الثقافية وأخبار القطاع الثقافي ومعلومات الممارسين الثقافيين وتصنيفها بحسب القطاعات، هذا بالإضافة إلى تقديم خدمات إضافية مثل خدمة مركز المعرفة والخدمات المجتمعية، وخدمات اختيارية متنوعة تُمكن المستفيدين من ممارسة الأنشطة الثقافية.

يمكنك أيضًا قراءة: الثقافة السعودية تُتيح تراخيص ثقافية جديدة عبر منصة "أبدع"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس