أبرز 5 مواجهات تاريخية بين إنجلترا وهولندا

أبرز 5 مواجهـات تاريخيــة بين إنجلـترا وهولــندا
مواجهة مرتقبة بين إنجلترا وهولندا اليوم في يورو 2024 - الصورة من unsplash

ينتظر منتخبا إنجلترا وهولندا مباراة قوية ومثيرة خلال لقاءهما المرتقب اليوم الأربعاء في دورتموند، حيث تعد تلك المباراة الثانية رسمياً بينهما في هذا القرن.

وفي التفاصيل، يتنافس منتخبا إنجلترا وهولندا على بلوغ المباراة النهائية لكأس أمم أوروبا "يورو 2024"، المقامة حالياً في ألمانيا عندما يلتقيان مساء اليوم الأربعاء في دورتموند.

مواجهات إنجلترا وهولندا

وكان المنتخبان قد واجها بعضهما البعض على الصعيد الدولي في فترة معيّنة، لكن مواجهتهما المرتقبة في مباراة اليوم هي الثانية رسمياً بينهما، ومن خلال هذه السطور نوضح لكم أبرز 5 مواجهات بينهما.

1988 هاتريك فان باستن

تعد نسخة يورو 1988 هي البطولة الكبرى الوحيدة التي أحرزها المنتخب الهولندي وسيبقى الهدف التاريخي الذي سجله نجمها ماركو فان باستن في النهائي ضد الاتحاد السوفييتي في الأذهان طويلاً، ولكن هذه البطولة كانت أيضًا نقطة سوداء في سجل المنتخب الانجليزي الذي خسر مبارياته الثلاث للمرة الأولى في تاريخه، ومنها مواجهته مع هولندا بفضل هاتريك فان باستن (3-1) منها هدفان خلال 5 دقائق من الشوط الثاني.

تعادل مونديالي سلبي

أوقعت القرعة المنتخبان مجددًا في مجموعة واحدة في مونديال 1990 حيث تواجد العديد من لاعبي المنتخبين الذين شاركوا في مواجهة 1988 بينهم مدرب هولندا الحالي رونالد كومان، ودخل المنتخبان المباراة في الجولة الثانية على وقع تعادلهما في الأولى، ونجح دفاع إنجلترا في مراقبة فان باستن جيدا، لتنتهي المباراة بتعادل سلبي قبل أن تحسم إنجلترا صدارة المجموعة في الجولة الثالثة وتكتفي هولندا بالمركز الثالث لتلتقي ألمانيا الغربية في ثمن النهائي وتخرج على يدها.

1994 غياب إنجلترا عن المونديال

غاب منتخب إنجلترا عن مونديالي 1974 و1978، في حين تسبب منتخب هولندا في عدم تأهل "الأسود الثلاثة" إلى مونديال 1994، حيث خاضت كتيبة المدرب غراهام تايلور تصفيات سيئة حاصدة نقطة واحدة من مواجهتين ضد النرويج المغمورة ذهابا وإيابا، وخلال المواجهتين الحاسمتين ضد هولندا، فاز ذهابا 2-0 وخسر اياباً 0-2، وفي الجولة الأخيرة تغلبت إنجلترا على سان مارينو، لكن فوز هولندا على پولندا جعلها تنتزع بطاقة التأهل على حساب إنجلترا.

1996 ثنائية شيرر وشيرينغهام

في يورو 1996 التقى المنتخبان مجدداً، حيث حصد كلا المنتخبين 4 نقاط في مباراتهما الأولى في دور المجموعات قبل لقائهما في الجولة الثالثة على ملعب ويمبلي، وافتتح شيرر التسجيل من ركلة جزاء قبل أن يضيف تيدي شيرينغهام هدفين ثم أضاف شيرر هدفاً رابعًا مطلع الشوط الثاني، وسجل باتريك كلويفرت هدفاً شرفياً أواخر المباراة، وتصدرت إنجلترا المجموعة وحلت هولندا ثانية على حساب اسكتلندا وانتزعت بطاقة التأهل إلى الدور التالي، وخسرت هولندا أمام فرنسا بركلات الترجيح في ربع النهائي، في حين ودعت إنجلترا بخسارتها أمام ألمانيا بركلات الترجيح في نصف النهائي حيث أضاع ساوثغيت الركلة الحاسمة.

هولندا تحسم نصف نهائي دوري الأمم

كانت المباراة الرسمية الوحيدة بين المنتخبين هي تلك التي أقيمت منذ عام 1996، في نصف نهائي النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية عام 2019، وقد كان ساوثغيت مدربا للمنتخب الانجليزي، في حين كان كومان في فترته الأولى مع المنتخب البرتقالي، حيث التقى المنتخبان في غيمارايش بالبرتغال، وقد تقدمت إنجلترا بواسطة ركلة جزاء لماركوس راشفورد لكن ماتيس دي ليخت عادل لهولندا ليفرض وقتا إضافيا، وتسبب مدافع إنجلترا كايل ووكر بهدف عكسي قبل أن يمنح كوينسي بروميس الهدف الثالث لهولندا التي خرجت فائزة قبل أن تخسر أمام البرتغال في المباراة النهائية.

بطولة أمم أوروبا 2024

استضافت ألمانيا بطولة "يورو 2024"، وتعد هذه المرة الثانية التي تقام فيها البطولة على الأراضي الألمانية، والمرة الأولى كانت في ألمانيا الموحدة، حيث سبق وأن استضافة ألمانيا الغربية البطولة في نسخة 1988.

وقد اختارت ألمانيا 10 ملاعب كبرى في 10 مدن موزعة على 7 ولايات ألمانية، تبلغ إجمالي سعتها أكثر من نصف مليون متفرج (564,631)، وتنوعت السعة الاستيعابية للملاعب من 74 ألف متفرج كأقصى حد إلى 46 ألف متفرج كأدنى حد.

وفي ذات السياق: هولندا تتأهل إلى الدور نصف النهائي من يورو 2024 على حساب تركيا

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس