لامين يامال يحقق رقم قياسي جديد في يورو 2024

لامين يامال
لامين يامال - الصورة من حساب Selección Española Masculina de Fútbol على منصة إكس

ينتظر لامين يامال، لاعب برشلونة، تحطيم رقم قياسي جديد في بطولة أمم أوروبا "يورو 2024"، بعد أن ضمن منتخب إسبانيا مقعده في دور نصف النهائي للمسابقة.
وتأهل منتخب إسبانيا إلى دور نصف النهائي لبطولة أمم أوروبا على حساب نظيره ألمانيا "صاحب الأرض" والأكثر تتويجاً بالبطولة، بعدما فاز عليه بهدفين مقابل هدف في الوقت الإضافي في دور ربع النهائي.
ووفقاً لشبكة "أوبتا" المتخصصة في الأرقام والإحصائيات، أصبح "يامال" البالغ من العمر 16 عاماً، رابع أصغر لاعب في تاريخ إسبانيا يصنع ثلاثة أهداف في نسخة واحدة من بطولة أمم أوروبا، بعد التمريرة التي قدمها إلى "أولمو" في مباراة ألمانيا، لينضم إلى سيسك فابريجاس عام 2008، وديفيد سيلفا 2012، وأولمو 2021.

أصغر هداف

ولا يزال هناك رقم قياسي يسعى موهبة برشلونة الشابة لتحقيقه في بطولة أوروبا، إذ ينتظر الهدف الذي سيجعله أصغر هداف في تاريخ البطولة.
ويملك هذا الرقم القياسي اللاعب يوهان فونلانثين، الذي سجل لصالح روسيا في مرمى فرنسا في بطولة أوروبا 2004، وكان يبلغ من العمر 18 عاماً و141 يوماً.
وشارك يامال حتى الآن مع منتخب إسبانيا في 12 مباراة بمختلف المسابقات، أسهم خلالها في 9 أهداف، أحرز هدفين وصنع 7 تمريرات حاسمة.

رقم قياسي سابق

وأصبح يامال أصغر لاعب سناً يشارك في مباراة إقصائية باليورو، وهو في عمر 16 عاماً و353 يوما، بعد أن مثل إسبانيا ضد جورجيا.
وبهذا الإنجاز، تفوق يامال على جود بيلينجهام، الذي حقق الرقم القياسي السابق في فوز إنجلترا 4-0 على أوكرانيا في ربع نهائي يورو 2020، بعمر 18 عاما و4 أيام.
تابعوا المزيد: لامين يامال يصبح أصغر لاعب في تاريخ منتخب إسبانيا

مباراة إسبانيا

يشار إلى أن إسبانيا ستواجه فرنسا في دور نصف نهائي بطولة أمم أوروبا، يوم الثلاثاء المقبل في الـ 10:00 مساءً، بتوقيت القاهرة.

نبذة عن لامين يامال

لامين يامال أو الأمين جمال نصراوي إيبانا "مواليد 13 تموز عام 2007" لاعب كرة قدم إسباني يلعب جناحاً أيمن مع نادي برشلونة ومنتخب إسبانيا لكرة القدم.
ولد في إسبانيا لأب مغربي وأم من غينيا الاستوائية. لعب أول مباراة له مع الفريق الأول لبرشلونة ضد ريال بيتيس في 29 نيسان 2023 وصنع بعض الفرص الخطيرة.
وأصبح أصغر لاعب يسجل لصالح منتخب إسبانيا عند عمر 16 عاما، عندما سجل لفريقه ضد منتخب جورجيا يوم 8 أيلول 2023.
وفي تاريخ 10 نيسان 2024، أصبح أصغر لاعب يلعب مباراة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا عندما لعب أساسياً مع فريقه ضد نادي باريس سان جيرمان وصنع الهدف الثاني لفريقه.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس