التأمينات الاجتماعية السعودية تكشف عن السن النظامية للتقاعد في النظام الجديد

التأمينات توضح السن النظامية للتقاعد في النظام الجديد
السن النظامية للتقاعد للفئات المشمولة ستكون ما بين (58 و65) سنة ميلادية

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، عن السن النظامية للتقاعد في النظام الجديد للمواطنين الراغبين في الاشتراك في نظام التقاعد الجديد، ويأتي ذلك رداً من المؤسسة على العديد من الاستفسارات التي وصلت إليها في هذا الشأن.

السن النظامية للتقاعد

وأبانت المؤسسة، أن السن النظامية للتقاعد للفئات المشمولة ستكون ما بين (58 و65) سنة ميلادية، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ 4 أشهر على السن النظامية الحالية للتقاعد وفقًا لسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات.

مدة الاشتراك للتقاعد المبكر

وأفادت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر ستكون ما بين (25 و30) سنة اشتراك، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ (12) شهرًا على المدة الحالية اللازمة للتقاعد المبكر وفقًا لمدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات، فيما يستمر تطبيق نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين دون تغيير على باقي المشتركين ممن أعمارهم (50) سنة هجرية فأكثر أو لديهم مدد اشتراك (20) سنة فأكثر في تاريخ سريان تلك التعديلات.

استحقاق المعاش

وأشارت المؤسسة، إلى أن سريان نظام التأمينات الاجتماعية الجديد والأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن للفئات المشمولة سيكون بتاريخ 27/ 12/ 1445هـ الموافق 3/ 7/ 2024م.

وتضمن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، تحديد آلية حساب المعاش التقاعدي، كما نص على الحد الأدنى للمعاش الذي يحصل عليه المستفيد في نهاية الخدمة أو في حالة التقاعد المبكر.

الحد الأدنى للمعاش

ووفقاً للنظام الجديد فإن الحد الأدنى للمعاش هو (4000) ريال لمن بلغت مدة اشتراكه (480) شهرًا، وفي حال قلت مدة اشتراك المشترك عن (480) شهرًا، يتم إنقاص هذا الحد عن كل (12) شهر اشتراك، وكل شهر بما يتناسب مع ذلك يقل عن تلك المدة، على ألا يقل عن (2000) ريال.

كيفية حساب متوسط الأجر

يتم احتساب متوسط الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك الذي يحتسب على أساسه المعاش بأخذ متوسط أعلى الأجور أو الرواتب الخاضعة للاشتراك عن 180 شهرًا من مدد الاشتراك في نظام التأمينات الجديد.

ويحتسب المعاش في نظام التأمينات الجديد بضرب 2.25% في متوسط الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك في عدد أشهر الاشتراك وتقسيم الناتج على 12.

وللمزيد من التفاصيل يمكن زيارة المنصة التوعوية المخصصة لهذا الغرض من خلال الرابط.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

سيطبق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، فقط على الملتحقين الجدد بالعمل من المدنيين في القطاعين العام والخاص، ممن ليست لديهم أي مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني، أو التأمينات الاجتماعية الحاليين، فيما سيستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بالنسبة إلى المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن؛ للمشتركين ممن لديهم مدد اشتراك أقل من (20) سنة وأعمارهم أقل من (50) سنة هجرية عند تاريخ سريان تلك التعديلات.

تابعوا المزيد: التأمينات الاجتماعية السعودية توضح آلية صرف التعويض من متوسط الأجور الخاضعة للاشتراك

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس