السعودية تحقق المركز الثاني على دول مجموعة العشرين في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية 2024

السعودية تحقق المركز الثاني على دول مجموعة العشرين في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية 2024 الصادر عن IDI
المملكة تحقق المركز الثاني في محور الاتصال الشامل للمرة الثانية على التوالي - الصورة من حساب هيئة الاتصالات على إكس

أضافت المملكة العربية السعودية إنجازاً جديداً لإنجازاتها المحققة مؤخراً، حيث حققت المركز الثاني على دول مجموعة العشرين للمرة الثانية على التوالي، في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية 2024، الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات (IDI)، الذي يرصد اقتصادات 170 دولة لقياس التطور الرقمي وتقدم الدول في خدمات الاتصالات والتقنية من خلال عدد من المؤشرات الفرعية التي تم تقسيمها على محوري الاتصال الشامل والفعال.

للمرة الثانية على التوالي

ونشرت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، عبر حسابها الرسمي على "إكس"، انفوغراف، كشفت من خلاله، أن المملكة حققت أيضًا المركز الأول على مجموعة العشرين في محور الاتصال الفعال، والمركز الثاني في محور الاتصال الشامل.

وأبانت الهيئة، أن ذلك يأتي تأكيداً على التطوير المستمر الذي يشهده قطاع الاتصالات والتقنية في المملكة، وامتداداً لجهودها المبذولة في بناء وتعزيز القطاع التي أسهمت بدورها في إحراز هذه المرتبة العالمية، وتعزيزاً لريادة المملكة في المؤشرات الدولية ذات الصلة بالقطاع.

نمو الاقتصاد الرقمي وتطوره

ويؤكد استمرار تقدم المملكة في هذا المؤشر على متانة البنية التحتية الرقمية في المملكة ومساهمتها في تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي وتطوره، وجذب الاستثمارات، إذ يعد سوق الاتصالات والتقنية في المملكة الأكبر والأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحجم يقدر بـ 166 مليار ريال، كما وصلت نسبة انتشار اشتراكات خدمات الاتصالات المتنقلة إلى 198% من السكان، وتجاوز معدل استهلاك الفرد الشهري للبيانات في المملكة المعدل العالمي بـ 3 أضعاف.

كما أن سوق الاتصالات في المملكة العربية السعودية يتمتع بوجود بنية تحتية رقمية متقدمة ومتجددة حيث ترتفع نسبة انتشار الإنترنت بنسبة 99%.

فيما تضمنت رؤية المملكة 2030 برامج مباشرة لتحقيق المملكة الريادة الدولية في التقدم الرقمي، مستثمرة أكثر من 93 مليار ريال إجمالي الاستثمارات الرأسمالية في البنية التحتية الرقمية خلال الست سنوات الماضية، ما مكّنها من تحقيق الريادة والتقدم في المؤشرات العالمية ومواصلة تحقيق الإنجازات على الصعيد الدولي.

مؤشر IDI

يقيس مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية (IDI) الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات التطور الرقمي ومتانة البنية التحتية الرقمية، ليقدم بيانات ومنهجية شاملة وشفافة شارك في بنائها الدول الأعضاء وفرق الخبراء في المجال.

تابعوا المزيد: السعودية تفوز بـ 4 مناصب دولية خلال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية "WRC23"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس