أمانة الرياض تطبق تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخدام الروبوت لحفظ أمان الجسر المعلق

الجسر المعلق
الجسر المعلق

أبرزت أمانة منطقة الرياض جهودها في حفظ سلامة وأمان الجسر المعلق في العاصمة الرياض، وذلك من خلال تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخدام روبوت متطور مزود بكاميرا 360 درجة لفحص وتقييم مكونات الجسر.

أحد أبرز معالم الرياض

وأوضحت الأمانة أنها قامت بأعمال فحص وصيانة شاملة للجسر المعلق، الذي يعتبر أحد أبرز معالم الرياض ويربط بين غرب وجنوب المدينة. وتم التأكد من سلامة كوابل الشد وقدرتها على تحمل الأحمال، إضافة إلى مراقبة حركة المرور وكثافتها على الجسر.

روبوت لفحص مكوّنات الجسر

وللمرة الأولى على مستوى المملكة، استخدمت الأمانة جهاز روبوت مجهز بكاميرا 360 درجة لتصوير كوابل الشد والتحقق من سلامتها، وكذلك الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل الأحمال والاهتزازات وقدرة الجسر على مواجهة الظروف المناخية، وقد ساهم ذلك في تحديد الكوابل التي تحتاج إلى صيانة بدقة متناهية، مما عزز من سرعة المعالجة وتقييم مستوى تحمل الجسر.

وأكدت أمانة الرياض أن هذه الجهود تأتي ضمن استراتيجيتها الرامية إلى رفع جودة الطرق وتعزيز السلامة المرورية في المدينة، باستخدام أحدث التقنيات وتطبيق الذكاء الاصطناعي لخدمة سكان الرياض وزوارها، وجعل المدينة بيئة حضرية مستدامة.

من جهة أخرى، عملت أمانة منطقة الرياض على تطبيق دهان أعمدة الإنارة بتقنية "الطلاء المضاد للالتصاق والصعق الكهربائي" في مختلف أحياء مدينة الرياض والجسور والأنفاق؛ سعيًا لرفع معايير الجودة، وتقديم الخدمات الفريدة، لتعزيز جمالية مدينة الرياض، ويُعد ذلك نتيجةً لأعمالٍ مستمرة من قطاعات الأمانة، ووكالاتها؛ تفعيلًا لإستراتيجية الأمانة في خدمة المدينة، رفع كفاءة الامتثال، ونوعية الخدمات المقدمة.

للمزيد الاطلاع على: "سدايا" تسهم في تعزيز المشهد الحضري بمدينة الرياض.

وتُعد أعمال الدهان بمواصفات فريدة من نوعها؛ لمقاومة الالتصاق، ومقاومة الالتماس الكهربائي وتعزيز الأمان الكهرباء في التلامس المباشر للأعمدة، بالإضافة إلى الحد من الملصقات الإعلانية على الأعمدة، نحو تطوير التنمية الحضرية، تماشيًا مع المستهدفات الطموحة وإيجاد مجتمع حيوي وتقديم خدمات فاعلة وذات كفاءة عالية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس