وزير السياحة السعودي: 60 مليون سائح زاروا المملكة في النصف الأول من 2024

وزير السياحة السعودي خلال المؤتمر - مصدر الصورة واس
وزير السياحة السعودي خلال المؤتمر - مصدر الصورة واس

استعرض وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، خلال مؤتمر صحفي، العديد من المنجزات التي حققتها المملكة في منظومة السياحة الوطنية، وذلك بحضور وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري، وذلك في قصور آل أبو سراح التراثية بقرية العزيزة غرب مدينة أبها بمنطقة عسير.

وقال وزير السياحة: "تنعم بلادنا ولله الحمد بنعم كثيرة ومنها تعدد الوجهات السياحية والتنوع المناخي، وما تحظى به منطقة عسير خلال موسم الصيف من اعتدال في الأجواء وتدني في درجات الحرارة مقارنة بمعظم المدن في العالم، وسط أجواء غائمة وبدرجة حرارة لا تتجاوز 23 درجة مئوية، وسط تنوع في القرى التراثية ذات الطابع التاريخي، والمزارع الزاخرة بالمنتوجات المحلية، وما تقدمه السفرة العسيرية للزائر من تنوع في الأطباق الشهية التي تحكي قصص جميلة من الماضي".

كما أشار الوزير إلى أن رؤية المملكة 2030 ارتكزت على القطاع السياحي، الذي يعد من أهم القطاعات في تعظيم القيمة الاقتصادية والاجتماعية لكثير من القطاعات. وأوضح أن رؤية المملكة 2030 عززت قطاع السياحة من خلال إطلاق الاستراتيجية الوطنية للسياحة في سبتمبر 2019م، وأطلاق التأشيرة السياحية للتعرف على ثروات المملكة وعاداتها وتقاليدها في 13 منطقة بما تحتويه من سواحل وجبال وسهول وحضارة وتاريخ بثقافات وعادات وتراث عريق.

وحسب البيانات الأولية، فقد بلغ عدد السياح 60 مليون سائح خلال النصف الأول من عام 2024م، أنفقوا خلالها 143 مليار ريال سعودي، وهي أرقام قياسية تؤكد النجاحات التي حققتها المملكة في قطاع السياحة بفضل الدعم والتمكين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز -حفظهما الله-.

إطلاق برنامج بكالوريوس إدارة الضيافة الدولية

أعلن وزير السياحة الدكتور أحمد الخطيب عن إطلاق برنامج بكالوريوس إدارة الضيافة الدولية، هذا البرنامج الأكاديمي الجديد سيتم تنفيذه بالشراكة بين وزارة السياحة، جامعة الملك خالد، وجامعة هونج كونج بوليتكنك.

حضر إطلاق البرنامج أمير منطقة عسير، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة وشركة كليات التميز، تهدف هذه الشراكة إلى تطوير القدرات البشرية في القطاع السياحي، والتوسع في الكليات التقنية المتخصصة ومعاهد الشراكات الاستراتيجية في مجال السياحة والضيافة.

كما تم إنشاء معهد الشراكة الاستراتيجية للسياحة والضيافة بين وزارة السياحة وشركة كليات التميز في منطقة عسير، وأعلن الوزير عن تخصيص 10 آلاف فرصة تدريبية داخل وخارج المملكة للعاملين في القطاع السياحي بمنطقة عسير.

هذه الخطوات تأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للسياحة، والتي تهدف إلى زيادة عدد السياح المحليين والدوليين إلى أكثر من 150 مليون سائح بحلول عام 2030م. وستعزز من مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10%، وزيادة التوظيف في القطاع إلى 1.6 مليون وظيفة.

كما أشار الوزير إلى دور صندوق التنمية السياحي في تمويل أكثر من 100 مشروع سياحي بقيمة تجاوزت 35 مليار ريال في مختلف مناطق المملكة، بما في ذلك 10 مشاريع كبرى في منطقة عسير بقيمة تجاوزت مليار ريال.

الاستثمار في التنمية البشرية السياحية

أكد وزير السياحة على أهمية تنمية القدرات البشرية السياحية، حيث خصصت المملكة ميزانية استثنائية لتدريب وتأهيل السعوديين والسعوديات داخل المملكة وخارجها بالتعاون مع جهات التعليم والتدريب السياحي الرائدة في سويسرا وبريطانيا وإسبانيا بهدف أن تكون الكوادر الوطنية هي من تقدم الخدمات السياحية.

واستهدفت الوزارة تدريب 500 ألف شاب وشابة من السعوديين والسعوديات منذ 2019م، وقد تم تدريب أكثر من 100 ألف شاب وشابة عبر عدد من البرامج التدريبية خلال العام الماضي 2023م من أبرزها برنامج "رواد السياحة 2". كما تلقى ما يقارب 1500 شاب وشابة التدريب خارج المملكة خلال العام الماضي في أعرق الجامعات والمعاهد الدولية.

وقد تجاوز عدد الوظائف في القطاع السياحي في المملكة 925 ألف وظيفة خلال 2023م. نسبة التوطين بالقطاع السياحي بلغت 26% خلال 2023م، ونسبة التوطين في قطاع الضيافة 38%، ونسبة التوطين في وكالات السفر 36%.

عدد الملتحقين بالقطاع السياحي وصل إلى 380 ألف شخص خلال 2023م. نسبة السعوديات العاملات في القطاع السياحي بلغت 46% خلال 2023م. متوسط رواتب السعوديين والسعوديات العاملين في القطاع السياحي تجاوز 6.4 آلاف ريال خلال 2023م.

نمو السياحة في منطقة عسير

بلغ عدد السياح المحليين والوافدين لمنطقة عسير الذين زاروها خلال 2023م تجاوز 8 ملايين سائح، بنسبة نمو 2.2% مقارنة بـ 2022م. إجمالي الإنفاق السياحي في عسير للسياحة الوافدة والمحلية تجاوز 11 مليار ريال خلال 2023م. عدد العاملين في القطاع السياحي في عسير تجاوز 44 ألف موظف، ونسبة التوطين للعاملين في القطاع بلغت 17% حتى نهاية 2023م.

وكشف عن صدور التقرير الإحصائي السنوي للوزارة عبر الموقع الإلكتروني والذي يوثق إنجازات قطاع السياحة وتحقيقه لعدد من المستهدفات خلال العام ۲۰۲۳م حيث تضمن التقرير بيانات عن إجمالي عدد السياح المحليين والوافديين والذين بلغوا 109 ملايين سائح خلال العام 2023م بنسبة نمو بلغت 16% مقارنة بالعام 2022م، مع تجاوز عدد السياح والوافدين إلى المملكة من الخارج خلال العام الماضي أكثر من 27 مليون سائح، تصدرتها أغراض الترفيه والعطلات بنسبة نمو 153% مقارنة بالعام 2022م، إلى جانب تجاوز إجمالي الإنفاق السياحي للسياحة الوافدة والمحلية 255 مليار ريال، بنسبة نمو بلغت 24% للعام 2023 مقارنة بعام 2022م، كما بلغ إجمالي الإنفاق للسياحة المحلية خلال العام 2023م أكثر من 114 مليار ريال، بنسبة نمو بلغت قرابة 7%، مقارنة بالعام 2022م، فيما بلغ إجمالي الإنفاق للسياحة الوافدة خلال العام 2023م أكثر من 141 مليار ريال بنسبة نمو بلغت قرابة 44% مقارنة بالعام 2022م.

للمزيد الاطلاع على: السعودية تصعد 9 مراكز على مؤشر السياحة العالمي.

وبينت أرقام النصف الأول من العام الحالي2024م الأولية أنه بلغ إجمالي عدد السياح المحليين والوافدين 60 مليون سائح خلال النصف الأول من العام 2024م، وبلغ إجمالي إنفاقهم أكثر من 143 مليار ريال، حيث وصل عدد السياح المحليين 44 مليون سائح تجاوز إنفاقهم أكثر من 52 مليار ريال، ووصل عدد السياح الوافدين 15 مليون سائح بإجمالي إنفاق أكثر من 90 مليار ريال، وقد وصلت مساهمة السياحة المباشرة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 5% في ذات الفترة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس