انطلاق الدورة الـ9 من مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل غدا الأربعاء

رطب. الصورة من موقع unsplash
رطب. الصورة من موقع unsplash

تواصل دائرة التنمية السياحية بعجمان استعداداتها لإطلاق الدورة التاسعة من مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل والذي يعد من أبرز المهرجانات الثقافية، وسيقام المهرجان بقاعة الإمارات للضيافة بعجمان في الفترة من 24 إلى 28 يوليو الجاري.

تعزيز استدامة القطاع التراثي والزراعي

من جهته قال الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان:" يمثل مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل منصة حيوية لتسليط الضوء على مكانة النخيل والرطب في المجتمع الإماراتي ويعكس أهمية هذا المنتج بوصفه رمزًا لهوية الوطن وقيمه التراثية. ومن خلال هذا المهرجان نسعى لتعزيز استدامة القطاع التراثي والزراعي في دولة الإمارات العربية المتحدة".


وأضاف النعيمي قائلًا:" الرطب ليس مجرد منتج زراعي، بل جزء من النسيج الثقافي الإماراتي الذي يعكس تاريخنا وإرثنا العريق.. ومن خلال فعاليات المهرجان، نعمل على دعم وتعزيز ثقافة الزراعة في المجتمع الإماراتي، والمساهمة في تحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية في هذا القطاع الحيوي".
يذكر أنه قد اكتملت جميع التحضيرات اللازمة لضمان نجاح المهرجان بما في ذلك تجهيز المسرح الرئيسي والسوق الشعبي والمناطق المخصصة للورش التعليمية إلى جانب التنسيق مع المزارعين والنحالين وأصحاب المشاريع الصغيرة والحرفيين.

برامج مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل

يتضمن المهرجان برنامجاً يوميًّا متنوعًا يشمل عروضًا فنية وتراثية ومسابقات وورشًا تعليمية تلبي اهتمامات جميع الفئات العمرية.. ويهدف إلى تعزيز قيمة النخيل رمزًا للأصالة والتراث الإماراتي، ودعم المزارعين في إمارة عجمان والإمارات الأخرى إضافة إلى دعم أصحاب المناحل والحرفيين والمواهب المحلية.


ويعزز المهرجان من جهود مكتب الثقافة والفنون في دائرة التنمية السياحية في عجمان لإدخال اللمسات الفنية والثقافية على معظم الفعاليات الاجتماعية والتراثية.. وتشارك فيه العديد من الجهات عبر تنظيم ورش العمل مثل وزارة تنمية المجتمع.

سوق مهرجان ليوا عجمان وجوائزه

الجدير بالذكر فإنّ السوق الشعبي للمهرجان يضم 56 محلاً متنوعًا، تشمل أسواقاً للمزارعين والعسل، إضافة إلى متاجر للملابس والهدايا التذكارية الخاصة بإمارة عجمان والتي تُعرض لأول مرة.


وتبلغ قيمة الجوائز الإجمالية للمهرجان حوالي 500 ألف درهم تتراوح بين 7000 درهم للمركز الأول، و5000 درهم للمركز الثاني، و3000 درهم للمركز الثالث في كل شوط بواقع شوط للإمارات الشمالية وثان للإمارات الأخرى وثالث لإمارة عجمان مخصصة للرطب والحمضيات والعسل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x