هل تستضيف مصر الأولمبياد لأول مرة في تاريخها في 2036؟

للمرة الرابعة تتقدم مصر بطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية بعد الانتهاء من أولمبياد باريس 2024 - الصورة من pexels by hetwashere
للمرة الرابعة تتقدم مصر بطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية بعد الانتهاء من أولمبياد باريس 2024 - الصورة من pexels by hetwashere

ساعات قليلة وينطلق الحدث الذي انتظرت العاصمة الفرنسية باريس فرصة استضافته من جديد على أرضها بعد مرور 100 عام أولمبياد باريس 2024، ورغم أن قارات مختلفة حول العالم حظت بفرصة مثالية لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية، إلا أن إفريقيا سعت خلف حلمها لاستضافة تلك البطولة مرات عديدة بداية من عام 1916 حيث تقدمت مدينة الإسكندرية المصرية بطلب استضافة البطولة.

عادة ما كانت تقام دورة الألعاب الأولمبية في قارات مثل أمريكا الجنوبية وآسيا وأمريكا الشمالية، وهذا العام أولمبياد باريس التي تستضيفها العاصمة فرنسا تقام في قارة أوروبا، إلا أن إفريقيا لم تحظى بهذا النصيب الوفير من استضافة الأولمبياد من قبل، رغم سعي جمهورية مصر العربية لأن تكون على خارطة الدول التي استضافت هذا الحدث الرياضي الكبير.

هل مصر تستضيف الأولمبياد؟

البداية كانت من قلب مدينة الإسكندرية حيث تقدمت بطلب لاستضافة البطولة عام 1916 ولكن تغلبت عليها برلين في الترشح ولكن هذا العام كان استثنائيا بالفعل حيث أن البطولة ألغيت بسبب الحرب العالمية الأولى.

وبعد مرور 20 عاما لم تفقد الإسكندرية "عروس البحر الأبيض المتوسط" حلمها بأن تتقدم بطلب استضافة البطولة مرة أخرى، لكن برلين حالت للمرة الثانية دون ذلك لتفوز بشرف استضافة الأولمبياد على أرضها، وبسبب تلك الواقعة غابت قارة إفريقيا عن طلبات الترشح لاستضافة البطولة لمدة 68 عاما متتالية.

لتكسر تلك الفترة الزمنية الجامدة كيب تاون، في جنوب إفريقيا والتي تقدمت بطلب ترشح للأولمبياد في 2004، ولكن الفوز كان من نصيب أثينا، اليونان، في عام 2008 تقدمت القاهرة، عاصمة جمهورية مصر العربية بطلب استضافة الأولمبياد في محاولة ثالثة ، وكان في منافستها لاستضافة هذا الحدث العاصمة الصينية بكين، وفازت الأخيرة بالفعل بالاستضافة.

من هو مستضيف أولمبياد 2036؟

بالعودة لـ24 سبتمبر 2022، كان قد أعلن أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، في بيان رسمي لرئاسة مجلس الوزراء، عن نية مصر لاستضافة الأولمبياد 2036، جاء ذلك بعد الحصول على موافقة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، لاستضافة وتنظيم الأولمبياد.

وخلال تلك الفترة استقبلت القاهرة توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، والذي أكد خلال زيارته أن البنية التحتية الرياضية المصرية تتيح لها استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036.

وفي نوفمبر 2023، عقد الوزير أشرف صبحي اجتماعا آخر بمجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية بشأن استضافة مصر لدورة الألعاب الأولمبية 2035، وناقش مع الاستشاريين والمتخصصين أهم الخطوات والاستعدادات لاستضافة هذا الحدث يما يضمن الجاهزية لتقديم الملف بعد انتهاء أولمبياد باريس 2024، وفي تصريح سابق لشريف العريان، الأمين العام للجنة الأولمبية المصرية، رئيس الاتحاد الخماسي الجديد، كان قد أشار إلى أن هناك 12 دولة تنافس مصر على استضافة الحدث في 2036 منها قطر وتركيا والهند والمجر وانجلترا وألمانيا وروسيا واندونيسيا وكوريا الجنوبية.

وحسب ما ذكر في الـ bbc، فإنه من المقرر أن تقام الأولمبياد في حال فازت مصر باستضافتها في العاصمة الإدارية الجديدة المصرية، كونها مؤهلة باستضافة تلك المحافل الدولية وتمتلك ستاد مصر بسعة أكثر من 93 ألف متفرج، وصالتين بغطاء بسعة 15 ألفاً و8 آلاف متفرج، وقرية أولمبية ومجمع حمامات سباحة وملاعب في مختلف الرياضات.

تابعي أيضا دعاء الغباشي تمثل مصر في أولمبياد باريس 2024.. أبرز المعلومات عنها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس