وزارة البيئة السعودية تضع تدابير مهمة لحماية الحيوانات من حرارة الصيف

وزارة البيئة السعودية
وزارة البيئة السعودية

في ظل الارتفاع المستمر في درجات الحرارة خلال فصل الصيف، أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تحذيرًا بشأن ضرورة اتخاذ تدابير لحماية الحيوانات من الطقس الحار.

وحثت الوزارة ملاك الحيوانات والقائمين على رعايتها على اتخاذ عدة إجراءات للحفاظ على رفاهية الحيوانات، بما في ذلك:

- توفير الطعام والماء بشكل دائم

- تهيئة الحظائر وأماكن الإيواء لحماية الحيوانات

- الالتزام بالتطعيم الدوري

- إبعاد الحيوانات عن أشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الذروة

- تفقد أحوال الحيوانات مرة واحدة على الأقل يوميًا

كما شددت الوزارة على ضرورة تطبيق معايير ومتطلبات الرفق بالحيوان، وعدم إطلاق سراح أي حيوان يعتمد بقاؤه على الإنسان. وأكدت على متابعة الحالة الصحية للحيوانات من قبل الطبيب البيطري المختص.

عقوبات الإساءة للحيوان

وحذرت الوزارة من فرض العقوبات بحق أي شخص يثبت إساءته للحيوان، مؤكدةً أن فروعها ومكاتبها في المناطق ستعمل على ضبط ورصد أي مخالفات في هذا الشأن.

وناشدت الوزارة الجميع بالتعاون مع مراقبيها والإبلاغ عن أي مخالفات من خلال الرقم 939.

الجدير بالإشارة أن نالت وزارة البيئة والمياه والزراعة شهادة الأيزو في نظام المتطلبات العامة لكفاءة مختبرات الفحص والمعايرة ISO/IEC17025:2017، التي حصل عليها المختبر المركزي في المركز الوطني للزراعة العضوية التابع لوكالة الوزارة للزراعة.

يُذكر أن منح شهادة الاعتماد الآيزو ISO/IEC 17025 للمختبر تعكس توافق المختبرات للمواصفات القياسية المنصوص عليها دوليًا، وتعتبر الشهادة تأكيدًا من جهات الاعتماد الرسمية بمصداقية وكفاءة العمليات التي يقوم بها المختبر، وثقتها في التقارير والشهادات وجودة النتائج.

للمزيد الاطلاع على: وزارة البيئة والمياه والزراعة تطرح فرصاً استثمارية لإنشاء 5 مدن زراعية في الباحة.

ونظام المتطلبات العامة لكفاءة مختبرات الفحص والمعايرة ISO/IEC17025:2017، يعتبر مواصفة خاصة بالمختبرات أو بمعامل القياس والتحاليل والمعايرة، وتحتوي على متطلبات إدارية تتعلق بجودة "نظام الإدارة"، ومتطلبات فنية تتعلق بكفاءة طاقم التحليل، وطرق التحليل، والأجهزة المستخدمة، وطرق ضبط جودة التحاليل وإصدار التقارير.

يمكنكم متابعة الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس