افتتاح تاريخي وغير مسبوق لأولمبياد باريس 2024

افتتاح تاريخي لأولمبياد باريس - مصدر الصورة حساب أولمبياد باريس 2024 على منصة إكس
افتتاح تاريخي لأولمبياد باريس - مصدر الصورة حساب أولمبياد باريس 2024 على منصة إكس

شهد العالم اليوم الجمعة الموافق 26 يوليو 2024، بشغف حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 على ضفاف نهر السين، والذي كان بمثابة لحظة تاريخية في تاريخ الألعاب الأولمبية الصيفية، حيث يمثّل هذا الحفل أول مرة في تاريخ الأولمبياد يتم فيها إقامة هذه الفعالية خارج الملعب الرئيسي لألعاب القوى.

وبحسب الموقع الرسمي للأولمبياد "olympics.com"، فقد وصف المنظمون هذا الحدث بأنه "طموح، تاريخي، ومذهل"، حيث شهد موكبًا للرياضيين في قوارب على طول نهر السين والمرور عبر أبرز معالم باريس الشهيرة".

باريس أول مدينة تستضيف حفل الافتتاح خارج الملعب التقليدي

وبهذه الخطوة، تصبح باريس أول مدينة في تاريخ الألعاب الأولمبية الصيفية تستضيف حفل الافتتاح خارج الملعب التقليدي، بدلاً من المشاهد المألوفة للرياضيين وهم يتقدمون في الملعب، حيث يتمتع الضيوف والمشاهدون بمشهد رائع للموكب البحري على نهر السين، مع انعكاس أشعة الغروب على المعالم الباريسية الأيقونية كخلفية للحدث.

ويعدّ افتتاح الأولمبياد أكبر حفل افتتاح من حيث عدد الحضور والمساحة الجغرافية في تاريخ الألعاب الأولمبية، حيث ينطلق العرض من جسر "أوسترليتز" ويتجه غربًا لمسافة 6 كيلومترات على طول نهر السين، مرورًا بتحت الجسور التاريخية والمعالم الشهيرة مثل كاتدرائية نوتردام والمتحف اللوفر.

ما هو مسار العرض؟

بدأ مسار العرض عند جسر "أوسترليتز" لتنطلق السفن بعد ذلك غربا لمسافة 6 كيلومترات على طول نهر السين، مرورا تحت الجسور التاريخية والمعالم الشهيرة، مثل كاتدرائية نوتردام ومتحف اللوفر.

ووصل الرياضيون، الذين تجمعوا على متن القوارب مع فرقهم الوطنية، في النهاية إلى الجهة المقابلة لساحة تروكاديرو - الساحة المقابلة لبرج إيفل - حيث يبدأ تنفيذ البروتوكولات ويتم الإعلان رسميا عن افتتاح دورة الألعاب الأولمبية.

فيما حمل ما يقرب من 100 قارب نحو 10500 رياضي من جميع أنحاء العالم على طول نهر السين أثناء العرض، وستحصل اللجان الأولمبية الوطنية الأكبر من بين 206 لجان ممثلة في العرض على قوارب خاصة بها، بينما ستتقاسم اللجان الأصغر قوارب أخرى.

للمزيد الاطلاع على: جوجل يغير شعار وجهته تزامناً مع انطلاق أولمبياد باريس 2024.

100 عام على استضافة البطولة

وبذلك تعود باريس إلى استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بعد 100 عام على تنظيمها في 1924، بحفل افتتاح غير مسبوق وسط تعزيزات أمنية استثنائية، انطلاقا من اليوم وحتى 11 أغسطس المقبل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس