الحج والعمرة توضح 4 خطوات تضمن أداء العمرة بيسر

خطوات تضمن أداء العمرة بيسر  - الصورة من pexels by shams alam ansari
خطوات تضمن أداء العمرة بيسر - الصورة من pexels by shams alam ansari

أكدت وزارة الحج والعمرة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس أن التزام المعتمر بالإجراءات والأنظمة في رحلة العمرة، يضمن له ولضيوف الرحمن تيسير المناسك وراحة للمصلين والمعتمرين، واستعرضت الوزارة خطوات على المعتمر الالتزام بها قبل الوصول وأثناء النسك.

أوضحت وزارة الحج والعمرة أنه يجب على المعتمر قبل الوصول استخراج تصريح العمرة عبر نسك، والحضور في الوقت المحدد، وما أن يبدأ في أداء نسك العمرة عليه باتباع توجيهات المنظمين، وتجنب الزحام والتدافع.

وتابعت الوزارة مؤكدة على ضرورة اصطحاب المستندات والوثائق الضرورية المطلوبة في رحلة العمرة، وبدورها تسهل تلك الخطوة الإجراءات على المعتمر، وتختصر الوقت، وتيسر الخدمات المقدمة له.

إرشادات لأداء العمرة في الصيف

تحرص الحج والعمرة على توفير كافة السبل والخدمات التي تيسر على المعتمر رحلته لأداء نسك العمرة، ومع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، استعرضت الوزارة بعض الإرشادات التي تؤهل المعتمر لأداء العمرة بدون متاعب، وشملت الآتي:

  • للوقاية من ضربات الشمس: اصطحب المظلة دائما، لا تخرج نهارا إلا للضرورة، وتجنب كشف الجسم إلا للنسك.
  • لتجنب الجفاف حافظ على شرب السوائل، وتفادي أشعة الشمس مباشرة، واحرص على تناول الفواكه والخضروات.
  • تخير الأوقات المناسبة عند أداء العمرة كي تحظى بتجربة ميسرة وآمنة.

استخراج تأشيرة نظامية لأداء العمرة

أكدت وزارة الحج والعمرة أن المملكة العربية السعودية ترحب بالقادمين بأي تأشيرة نظامية والتي تتضمن "تأشيرة الزيارة الشخصية أو العائلية، تأشيرة العبور، تأشيرة العمل، تأشيرة العمرة، تأشيرة السياحة الإلكترونية"، لأداء نسك العمرة.

ونبهت لضرورة الالتزام بالإرشادات المتمثلة في إصدار تصريح عمرة عبر تطبيق نسك، والحضور في التاريخ والوقت المحددين لضمان أداء العمرة بسهولة.

دليل العمرة التوعوي

من فضائل العمرة أنها تطهير للذنوب وتحجب وتقلل الفقر والحاجة، وقد ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم قال "تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد"، لذا أصدرت وزارة الحج والعمرة الدليل التوعوي للعمرة، لتوضيح مناسك العمرة لتشمل الآتي على الترتيب:

  • يحرم المسلم من المكان المحدد له شرعا، ويمتنع عن محظورات الإحرام.
  • يبدأ الشروع في التلبية ويقول "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".
  • يقبل على الحرم ويطوف بالكعبة 7 مرات جاعلا الكعبة عن يساره مبتدئا بالحجر الأسود ومنتهيا به.
  • يصلي ركعتين بعد انتهائه من الطواف.
  • يتوجه إلى الصفا، ويبتدئ منه السعي نحو المروة، فإذا وصل المروة أكمل شوطا، ثم يعود إلى الصفا ليكمل الشوط الثاني، وهكذا حتى يتم 7 أشواط منتهيا بالمروة.
  • يحلق الرجل أو يقصر شعره، وتجمع المرأة شعره وتقص أطرافه قدر أنملة الإصبع.

تابعي أيضا تطبيق نسك يقدم 8 مزايا لضيوف الرحمن

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس