انطلاق فعاليات مهرجان "ليالي السدو" بالحدود الشمالية

ليالي السدو
انطلاق فعاليات مهرجان "ليالي السدو" بالحدود الشمالية

بدأت أولى فعاليات مهرجان "ليالي السدو 2024" والتي تنظمها أمانة منطقة الحدود الشمالية بالتعاون مع جمعية ترفيه للخدمات الترفيهية، وذلك في قاعة الأمير عبدالعزيز بن مساعد، بمدينة عرعر.

فعاليات المهرجان

تضمنت فعاليات مهرجان "ليالي السدو 2024" التي تستمر لمدة خمسة أيام "معرض السدو "الذي يحتوي على معرض مصور، وأكاديمية السدو، ومسابقة السدو، وعرض الأدوات المستخدمة في عملية صناعة السدو ومراحله، وعرض منتجات السدو، و 15 ركنًا للأسر المنتجة، وأمسيات شعرية، وحفلات غنائية، وعروض موسيقية، ومسابقات وتحديات، وعروض السيارات الرياضية، والدراجات النارية، بالإضافة إلى عروض مسرحية، وغيرها.
ويسعى مهرجان ليالي السدو لتعميق العلاقة بين الجيل الحالي بالجيل الماضي من خلال التعرف على مفردات الموروث الشعبي والثقافي، كما يهدف إلى ربط الجيل الحالي بحرفة "حياكة السدو" من خلال تنفيذ عدد من العروض والدورات التدريبية المبسطة.


وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان ركنًا خاصاً أطلقت عليه" أكاديمية السدو" يستهدف الصغار وبإشراف مختصين، وتهدف إلى التعرف على السدو بصورة أعمق وأكثر فاعلية من التطبيق العملي، والاعتزاز بالتراث المحلي في المجالات الثقافية والاجتماعية، والتعرف على حرفة السدو والتي تعمد في أدواتها ومعداتها، وخاماتها على البيئة المحلية، ويصنع منه أهل البادية بيوت الشعر، وأثاث المنزل والسجاد والوسائد، وزينّوا إبلهم وزخرفها اسرجتها واحزمتها وإخراجها بأشكال وألوان جميلة.

ماهو السدو

السدو هو أحد أنواع النسيج المُطرز التقليدي الذي ينتشر في شبه الجزيرة العربية. السدو لغةً، هو كل ما هو منسوج على طراز أفقي. غالباً ما يستخدم وبر الجمل أو شعر الماعز أو صوف الغنم لحياكته. يستعمل السدو لحياكة الخيمة البدوية المعروفة ببيت الشَعَر، التي تحمي من حرارة الشمس وبرد الصحراء في الليل.
في سياق منفصل: تهيئة 19 مضمارا للمشي بمدينة عرعر

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر