السياحة: 9 ملايين سائح من دول الخليج قدموا إلى السعودية في 2023

السياحة: 9 ملايين سائح من دول الخليج قدموا إلى السعودية في 2023م
تجاوز عدد السياح الوافدين إلى المملكة من الخارج خلال عام 2023، 27 مليون سائح - الصورة من shutterstock

كشفت وزارة السياحة، أن عدد السياح الوافدين إلى المملكة العربية السعودية من دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الماضي 2023م بلغ أكثر من 8.6 ملايين سائح، فيما تجاوز إنفاقهم أكثر من 15 مليار ريال، وتأتي هذه الأرقام لتعكس التزام المملكة العربية السعودية بتعزيز قطاع السياحة وتطويره بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

تقرير الإحصائيات السياحية لعام 2023

وأبان التقرير السنوي للإحصائيات السياحية لعام 2023م الذي أصدرته وزارة السياحة، أن مملكة البحرين احتلت المرتبة الأولى بين الدول التي يفد منها السياح من منطقة مجلس التعاون الخليجي إذ بلغ عدد السياح 3.4 ملايين سائح، ثم دولة الكويت بعدد تجاوز 2.3 مليون سائح، ودولة الإمارات المتحدة بعدد قارب 1.4 مليون سائح، فيما بلغ عدد السياح القادمين من دولة قطر ما يقارب 1.1 مليون سائح، ثم سلطنة عُمان بعدد 455 ألف سائح.

تجاوز حجم الإنفاق 15 مليار ريال

وتجاوز عدد السياح الوافدين إلى المملكة من الخارج خلال العام 2023م، 27 مليون سائح، فيما تجاوز الإنفاق 141 مليار ريال، كما تجاوز عدد السياح المحليين والوافدين خلال العام الماضي 109 ملايين سائح.

جهود القطاع السياحي في السعودية

جدير بالذكر أن القطاع السياحي السعودي كان قد حقق انتعاشاً كاملاً منذ الجائحة العالمية، مع نمو بنسبة 56% في عدد الوافدين الدوليين خلال العام 2023، مقارنة بعام 2019، وهي الأعلى ضمن دول العشرين، وكانت الزيادة خلال العام الأسبق 2023 مدفوعة بنمو يعادل 65% بالزيارات الدولية مع ما يقارب من 11 مليون زيارة وافدة مقارنة بالعام 2022، مع تسجيل أكثر من 100 مليار ريال سعودي في إنفاق الزوار السياح الدوليين.

وتعكس هذه الأرقام التزام المملكة العربية السعودية بتعزيز قطاع السياحة وتطويره بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي تأتي لمواصلة الاستثمار في القطاع وفقاً للإستراتيجية الوطنية للسياحة المتمثلة في تطوير الوجهات المستهدفة وتحسين الخدمات المقدمة فيها.

كما يعزز هذا الجهد المستمر من مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية، كما يسهم في تعزيز الثقة بقدراتها على تحقيق التنمية المستدامة وتوفير تجارب سياحية متميزة للسياح المحليين والدوليين على حد سواء.

تابعوا المزيد: السياحة السعودية: يحق للسائح إدخال الأطعمة والمشروبات من الخارج وتناولها في الوحدة التي يشغلها

إطلاق تأشيرة الزيارة

أطلقت وزارة السياحة في 27 سبتمبر من عام 2019م، تأشيرة الزيارة ضمن جهود الوزارة لإتاحة الفرصة أمام السياح والزوار من تلك الدول لاستكشاف ما تمتلكه المملكة من وجهات وإمكانات سياحية هائلة، والمشاركة في الفعاليات السياحية والأنشطة الترفيهية، والتعرف على الثقافة السعودية وتقاليدها الأصيلة.

وتسعى الوزارة في المضي قدمًا في التوسع بنظام تأشيرات الزيارة الإلكترونية ليشمل دولًا ومناطق إضافية، وذلك تزامنًا مع عمليات التطوير والتوسع الجارية للبنية التحتية لقطاع السياحة في المملكة العربية السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس