البولندية ميروسلاف تتوج بذهبية التسلق الرياضي للسيدات في أولمبياد باريس 2024

البولندية ميروسلاف تتوج بذهبية التسلق الرياضي للسيدات بأولمبياد باريس 2024
تتويج بالذهبية في منافسات التسلق الرياضي للسيدات بأولمبياد باريس - الصورة من أولمبياد باريس 2024

توجت البولندية ألكسندرا ميروسلاف بالميدالية الذهبية، يوم أمس الأربعاء الموافق 7 أغسطس الجاري، في منافسات التسلق الرياضي السريع للسيدات في أولمبياد باريس 2024، وذلك بعد أن تغلبت على الصينية دينج ليجوان، التي حصدت الميدالية الفضية، بفارق 08ر0 ثانية، لتحصد اللقب حيث تسلقت المسافة المطلوبة في زمن بلغ 10ر6 ثانية.

تتويج بالميدالية االذهبية

وخلال تصفيات منافسات التسلق الرياضي في أولمبياد باريس 2024، حطمت ميروسلاف رقمها القياسي مرتين، وكان الرقم القياسي الذي تم وضعه يوم الاثنين الماضي الموافق 5 أغسطس الجاري هو 06ر6 ثانية.

فيما حصدت البولندية الأخرى ألكسندرا كالوتسكا الميدالية البرونزية، بعدما تغلبت على راجية سالسابيلاه، من إندونيسيا.

تحطيم الرقم القياسي

وفي ذات السياق، كانت قد شهدت منافسات التسلق الرياضي تحطيم الأمريكي سام واتسون للرقم القياسي العالمي في تصفيات سرعة التسلق، حيث سجل زمناً قدره 4.75 ثانية في تسلق جدار يبلغ ارتفاعه 15 متراً.

وتم كسر الرقم القياسي الأولمبي سبع مرات خلال تصفيات الرجال قبل أن يتمكن واتسون من تحقيق هذا الإنجاز.

منافسات التسلق الرياضي

وكانت قد أقيمت منافسات ربع النهائي ونصف النهائي ونهائي السيدات يوم أمس الأربعاء الموافق 7 أغسطس الجاري، بينما ستقام منافسات الرجال اليوم الخميس الموافق 8 أغسطس 2024.

ومن المتوقع أن تشهد منافسات التسلق الرياضي تحطيم المزيد من الأرقام القياسية، خاصةً وأن رياضة التسلق أضيفت إلى الألعاب الأولمبية في الدورة الماضية بطوكيو.

الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024

تضمنت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس التي افتتحت يوم الجمعة الماضي الموافق 26 يوليو 2024 رياضة جديدة بالإضافة إلى 3 رياضات شابة سبق وظهرت من ألعاب طوكيو هي التسلق والتزلج وركوب الأمواج.

ويبلغ عدد الرياضيين المشاركين في أولمبياد باريس 2024 الذي سيستمر حتى 11 أغسطس الجاري، حوالي 10500 رياضي، فيما ستضم 32 رياضة في 35 مكاناً في فرنسا والأقاليم التابعة لها.

رياضة التسلق

التسلق الرياضي هو رياضة حديثة اكتسبت شعبية كبيرة خلال العقدين الماضيين. وجذبت إليها الشباب من كلا الجنسين، حيث لا يتجاوز عمر 39% من المتسلقين 18 سنة، وتُمارس في الطبيعة في أماكن حضرية مغلقة على حد سواء، وهناك أكثر من 25 مليون متسلق رياضي في 150 دولة في العالم.

وفي عام 1985م، اجتمعت مجموعة من المتسلقين الرياضيين في باردونيكيا، بالقرب من مدينة تورينو، إيطاليا، للمشاركة في بطولة تسمى "SportRoccia"، وباتت هذه أول منافسة رائدة ومنظمة يتسلق فيها المتسابقون جدارًا في مدة زمنية محددة، وبعد سنة من ذلك، أقيمت أول منافسة على جدار اصطناعي في فو-أون-فلين بالقرب من مدينة ليون الفرنسية.

وفي ذات السياق: حدث في أولمبياد باريس 2024.. تسلُّق جدار طوله 15 متراً في أقل من 5 ثوان

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس